البوتوكس يمنع ظهور التجاعيد ويعالج حالات فرط التعرق

العدد: 
8834
التاريخ: 
الأحد, 12 آذار, 2017
الكاتب: 
مريم يونس صالحة

البوتوكس عبارة عن مادة تستخرج من بكتيريا تسمى المطثيات الوشيقية ، تتنافس مع الوسيط العصبي المسؤول عن تقلص العضلات فتمنع العضلات من التقلص .
في إطار هذا الموضوع حدثتنا الدكتورة ريم حاتم – الاختصاصية بالأمراض الجلدية والزهرية خلال لقائها وأضافت : يتم حقن البوتوكس في العضلات التعبيرية للوجه لمنع ظهور التجاعيد خصوصا في الجبهة و المقطب و حول العين أو ما يسمى أقدام الغراب. يبدأ تأثير البوتوكس بين 3-5 أيام و يبلغ تأثيره الأعظمي خلال 14 يوم و يدوم بين 4-6 أشهر على المريض تجنب مضادات الالتهاب غير الستروئيدية  كالأسبرين و تجنب الشاي الأخضر قبل الإجراء منعا لظهور الكدمات يستغرق الإجراء حوالي عشر دقائق عبر الحقن في نقاط محددة و هو مؤلم قليلا لحظة الحقن و يمكن تخفيف الألم بالتطبيق الموضعي للثلج . 
الآثار الجانبية : ألم لحظة الحقن ، كدمات نتيجة النزف الذي قد يحصل نتيجة الحقن ضمن وعاء دموي ، صداع لدى حقن الجبهة يزول بمسكنات الألم الاعتيادية ، الاختلاطات التي قد تحدث : إطراق في الجفن لدى حقن المقطب نتيجة التسريب الذي من الممكن أن يحصل و يبدأ بعد عشرة أيام من الحقن و يستمر لأسبوعين ، و يمكن تجنبه بالحقن على بعد 1 سم من الحاجب ، كما من الممكن حصول هبوط في الحاجب نتيجة الحقن الزائد لعضلات الجبهة، و من الممكن تجنبه بعدم حقن القسم السفلي للجبهة و حقن جرعة مناسبة . سجلت حالات من التحسس على البروتينات المحمولة في سواغ البوتوكس .و لكنها حالات قليلة يمكن حقن البوتوكس لعلاج حالات فرط التعرق تحت الإبط و التعرق الراحي .  

وعرفت د. حاتم المواد المالئة أو الفيلر بأنها هي عبارة عن مواد تستخدم لزيادة الحجم في الخدين و الشفاه و على الخط الأنفي الشفوي و على الخطوط حول الفم و زوايا الفم ، الأكثر شيوعا هي المواد المشتقة من حمض هيالورونيك ، و يدوم التأثير من 8 أشهر و حتى سنة 
الإجراءات قبل الحقن : يجب تطبيق الثلج قبل الإجراء و تحذير المريض من تدليك المنطقة و تجنب الحرارة 48 ساعة بعد الإجراء يجب إعطاء الأدوية المضادة للحلأ عند المرضى الذين لديهم قصة حلأ متكرر و ذلك لمدة خمسة أيام قبل الإجراء ، و ينصح المريض بالعودة إلى العيادة في حال حصول أي مشاكل كالاحمرار و القيح و تشكل عقيدات.
وحوت الاختلاطات قالت د0 حاتم : تنجم أغلب الاختلاطات عن التطبيق غير المناسب للمنتج ، حيث يسبب الحقن السطحي تشكل عقيدات بلون أزرق، وضع كمية كبيرة جدا قد يسبب تشكل كتل التهابية تحتوي منتجات الهيالورونيك أسيد كمية قليلة من الشوائب التي قد تسبب تفاعلات فرط حساسية قد تتشكل خراجات عقيمة أو عقيدات التهابية حبيبومية تتظاهر سريريا على شكل حبيبومات و التي يمكن حلها ب مادة الهيالورونيداز.