الجراحة التنظيرية لاستئصال المرارة آمنة واختلاطاتها قليلة

العدد: 
8834
التاريخ: 
الأحد, 12 آذار, 2017
الكاتب: 
هويدا مصطفى

بما أن العمليات الجراحية لها أهميتها وضرورتها للشفاء من الكثير من الأمراض ولتطور الطب في العمليات الجراحية بالتنظير فقد التقينا د. محمد سليمان الاختصاصي بالجراحة العامة والتنظيرية ليحدثنا عن الجراحة التنظيرية.
- ما الجراحة التنظيرية؟ 
 تعتمد الجراحة على إدخال كاميرا الفيديو إلى داخل البطن لنقل الصورة إلى الشاشة، ويتم إدخال الأدوات الجراحية إلى البطن أيضاً عبر ثقوب في جدار البطن وبدلاً من الرؤية المباشرة تجرى العملية عن طريق الرؤية على شاشة العرض.
- ما هي الحالات التي تستأصل فيها المرارة بالجراحة التنظيرية؟ إن استئصال المرارة بالمنظار  يتم تقريباً لجميع الحالات التي تحتاج لأستئصال المرارة ولا يختلف ذلك عن الجراحة العادية. 
 - هل هناك موانع من استعمال المنظار لإجراء الجراحة في استئصال المرارة؟
 نعم هناك حالات خاصة يتعلق بعضها بالحالة الصحية العامة للمريض( حالة القلب) جهاز التنفس  والأجهزة الأخرى.
 وهناك حالات تتعلق بالحالة الالتهابية للمرارة ولكن مع التحسن في معالجة الأمراض والتطور في التخدير والخبرة في مجال الجراحة  التنظيرية  تناقصت  الحالات التي لا يستطب فيها إجراء الجراحة بالمنظار.
- هل تختلف الجراحة بالمنظار عن الجراحة العادية؟  
لا يوجد اختلاف من حيث العمل الجراحي وإنما الاختلاف يكون بالطريقة التي يتم فيها  العملية في الجراحة العامة، تتم العملية عن طريق إجراء شق كبير في جدار البطن وشامل لكل الطبقات ويتم ربط القناة المرارية وقطعها ثم تسلخ المرارة عن الكبد وتخرج إلى خارج الجسم ثم خياطة الجرح.
- في الجراحة بالمنظار يتم إدخال غاز إلى داخل البطن لنفخ البطن ثم تدخل الكاميرا والأدوات عبر ثقوب في جدار البطن، ويتم هنا ربط القناة والشريان ولكن بواسطة غرز معدنية وتقطع وتسلخ المرارة ويتم إخراج جزء منها عن طريق أحد الشقوق وتفتح خارج البطن جزئياً ويستخرج منها السائل والحصيات ثم تسحب إلى خارج البطن إذاً العملية واحدة والطريقتان مختلفتان وليس كما يفهم البعض انها عبارة عن استخراج الحصيات فقط. 
 - أيهما أفضل الجراحة العادية أم الجراحة بالمنظار؟ 
 بالشكل العام نفضل الجراحة بالمنظار فهي جراحة أقل رضاً للأنسجة وأن الاختلاطات الناتجة عنها أقل من ناحية مشاكل الجرح( اندحاق- التهاب)  كما أن عودة المريض إلى نشاطه أسرع وعودته إلى عمله ممكنة خلال أسبوع وفترة بقائه في المشفى أقل. 
 - هل يمكن أن تتحول الجراحة بالمنظار إلى جارحة مفتوحة؟ 
 نعم ويجب أن يكون المريض على علم أنه في بعض الحالات يمكن ان يضطر الجراح إلى فتح البطن وإكمال الجراحة بالطريقة العادية، ولكن مع ازدياد الخبرة في الجراحة التنظيرية تناقصت هذه الحالات كثيراً، ومع ذلك يجب عدم التردد مطلقاً في اتخاذ القرار بالفتح الجراحي إذا اقتضى الأمر. 
- ما هي النصائح التي تقدمها للمريض؟ 
الجراحة التنظيرية جراحة آمنة وإختلاطاتها قليلة والاستشفاء فيها أسهل والألم  أقل ولكن يجب دراسة كل حالة بمفردها وتقييم الوضع واتخاذ القرار بإجراء الجراحة المناسبة سواء كانت عادية أم تنظيرية.