السلفورافان في البروكلي.. يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ويحمي الأوعية القلبية

العدد: 
8824
التاريخ: 
الأحد, 26 شباط, 2017
الكاتب: 
مريم يونس صالحة

الخضروات بشكل عام لها فوائد واسعة النطاق للصحة، والبروكلي عند تناوله يتم الحصول على عشرات، وربما مئات العناصر الغذائية التي تدعم الصحة على مستوى الجسم، نظراً للعناصر الغذائية والفوائد الصحية التي يحتويها البروكلي فإنه قد أكد الباحثون على أهميته وفوائده الصحية التي يقدمها للجسم.

 في إطار هذا الموضوع حدثنا الدكتور المهندس هيثم زوباري الاختصاص في التغذية خلال لقائه وأضاف بأن البروكلي اوالقرنبيط  الأخضر يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون- الثدي- وعنق الرحم والرئة والبروستات والمري والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله ومن أهم فوائدها:

 - التهاب المفاصل: التجارب الأخيرة على الخلايا   والأنسجة للفئران تبين أن البروكلي غني بالكبريت والسلفورافان ومنع الأنزيم الذي يدمر الأربطة، ويعتقد أن زيادة البروكلي  في النظام الغذائي يساعد على إبطاء ومنع هشاشة العظام.

- السرطان: وقد تبين أن السلفورافان في البروكلي يقتل الخلايا  الجذعية السرطانية، وبالتالي يقتل الجذر ويمنع نمو الورم والجلوكورفانين يعزز انزيمات الخلايا التي تحمي من التلف الجزئي من مسببات السرطان الحامض النووي هو جزء حاسم في الوظائف الطبيعية للخلايا، حيث أن تنظيم التغبير الجيني أمر ضروري جداً للتحكم في جميع وظائف الجسم. يقمع الحامض النووي أيضاً الجينات الغربية مثل: الجينات المتعلقة بالأمراض الفيروسية وغيرها، والحامض النووي غير الطبيعية يلعب دوراً حاسماً في تطور جميع أنواع السرطان.

- ضغط الدم وصحة الكلى: السلفورافان في البروكلي أيضاً يحسن بشكل كبير من ضغط الدم ووظائف الكلى وفقاً لدراسة أخرى أجريت على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في وظيفة الكلى، وتم إعطاؤهم مركب السلفورافان وقد لوحظ تحسن في وظيفة الكلى وخفض ضغط الدم.

 وذكر د. زوباري بان البروكلي مضاد للشيخوخة ويحسن صحة الجهاز المناعي فإن السلفورافان يحفز مجموعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الأكسدة وتبطء التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر.

-  صحة القلب وخصوصاً لمرضى السكر: السلفورافان يشجع إنتاج الأنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من  عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا المعروفة باسم الأوكسجين التفاعلي Ros بنسبة تصل إلى 73% ومرضى السكري هم أكثر عرضة لتطور  أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وكلاهما مرتبط بالأوعية الدموية التالفة، وأكل البروكلي قد يساعد على عكس هذا الضرر.

الحد من نسبة الكوليسترول في الدم: مثل العديد من الأطعمة الكاملة، البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم، وخاصة الكوليسترول الضار.

 - صحة العظام: البروكلي يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامينk وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة  العظام.

- الهضم: البروكلي هو من الكربوهيدرات والغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإفراط في تناول الطعام، فإن كوب من البروكلي يحتوي على الكثير من البروتين بمثابة كوب من الأرز او الذرة مع نصف السعرات الحرارية.

- قلوية الجسم: مثل العديد من الخضروات، البروكلي يساعد على إبقاء الجسم قلوي وأقل حامضية والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجميع وظائف الجسم.

- البروكلي له فوائد للجلد والعين، ويساعد على إزالة السموم من الجسم ويحتوي على مواد مضادة للالتهابات ويحتوي على كميات كبيرة من الألياف لتسهيل عملية الهضم بشكل أفضل.

- يدعم صحة العين، وذلك بفضل وجود مستويات عالية من الكاروتيندات.

- يساعد السلفورافان على إصلاح تلف الجلد.

- غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين وفيتامينcويخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والكروم الذي يدعم صحة القلب، ويمنع سماكة الشرايين.

الطرق المثلى لتعزيز الفوائد الصحية للبروكلي:

 البروكلي يمكن تناوله طازجاً والذي يعد من أفضل الطرق للحصول على المواد المغذية، ومع ذلك يوجد طريقة أفضل للحصول على الفوائد الصحية من البروكلي وهي تناول براعم البروكلي الطازجة حتى أنه يمكن الحصول على المركبات العلاجية الرئيسية مثل السلفورافان بتناول كميات صغيرة منه.

 وأكد د. زوباري أنه من خلال البحوث   تبين أن كميات صغيرة من البروكلي تمنع الزيادة في  حجم الأورام الثديية في الفئران الناجمة عن المواد المسرطنة الكيميائية.

- براعم البروكلي تحتوي على 20إلى 50 ضعف كمية المركبات المضادة للسرطانات الموجودة في رؤوس البروكلي الطازجة، يمكن تناول براعم البروكلي للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.