الغدة الدرقية.. علامات القصور وأعراض وعلاج فرط نشاط الغدة وعلاقتها بالوزن

العدد: 
8815
التاريخ: 
الأحد, 12 شباط, 2017
الكاتب: 
مريم يونس صالحة

الغدة الدرقية تشبه شكل الفراشة ذات الجناحين المفرودين لونها بني محمر وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون الثيروكسين المسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم.
لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع التقينا د. عز الدين لايقة الذي حدثنا، حيث قال:

تتكون الغدة الدرقية من خلايا كيسية هي المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين، وثلاثي يود الثيرونين. وهي من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات، وبما أن وظائف الغدة الدرقية تختص بالنشاط الأيضي هذا يعني لها علاقة بالحرق وأن أي خلل في عملها يؤثر على الوزن إما بالنقصان المفاجئ بالرغم من تناول كميات كافية من الطعام أو السمنة المفاجئة بالرغم من التحكم بكميات الطعام.
وذكر د. لايقة أن كسل الغدة الدرقية حالة مرضية تصيبها فلا تنتج ما يكفي من بعض الهرمونات الهامة فيختل التوازن الطبيعي للتفاعلات الكيميائية في الجسم.
ويمكن أن يتسبب تأجيل العلاج لمدة طويلة بعدد من المشاكل الصحية مثل السمنة، آلام المفاصل، العقم وأمراض القلب.
علامات قصور الغدة الدرقية
تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:
الإرهاق، زيادة الحساسية، الإمساك، جفاف الجلد، زيادة غير مبررة في الوزن، انتفاخ في الوجه، ضعف في العضلات، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، آلام وتورم في المفاصل، ضعف الشعر، بطء في النبض، الاكتئاب، ضعف الذاكرة.
النصائح التغذوية لمريض قصور الغدة الدرقية
قدم د. لايقة نصائح تغذوية لمريض قصور الغدة الدرقية تضمنت:
- يجب تناول العلاج على معدة فارغة أي قبل تناول الطعام والالتزام بالدواء.
- التركيز على تناول بعض المعادن كاليود الضروري لإنتاج الثيروكسين، لذلك يجب تناوله في الأطعمة مع أن الحاجة له قليلة جداً، وهو متوفر في الأطعمة البحرية وملح الطعام المدعم باليود، كذلك فإن معادن السينليوم والزنك والنحاس والحديد والأوميغا (3) كلها ضرورية ومتوفرة في الأطعمة البحرية بمختلف أنواعها.
- الاعتدال في تناول الألياف لأنها تتسبب بتأخير امتصاص الهرمون الاصطناعي الذي يؤخذ كعلاج.
- أثبتت الدراسات أن مضادات امتصاص الغذاء الموجودة في بعض أنواع الأغذية تؤثر على عملية إنتاج الثيروكسين وهي موجودة في الملفوف والبروكلي، الفجل، الفريز، اللفت، الفول السوداني، والجوز والبقدونس، مع أن هذه الأطعمة غير ضارة إلا انه يجب تناولها بكميات بسيطة وأكلها مطبوخة لا نيئة.
- تجنب تناول بعض العناصر الغذائية مثل: المحليات الصناعية كالأسبارتام، قد يلجأ البعض إلى استخدام المحليات الصناعية لتفادي زيادة الوزن، لكن هذا ليس خياراً جيداً حيث أثبتت الدراسات أن الأسبارتام قد يتسبب في حدوث رد فعل في جهاز المناعة ممّا يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة للغدة الدرقية والتهابها.
- الغلوتين، الصويا المتخمرة:
وتعد ممارسة الرياضة والأنشطة بشكل روتيني عوامل مساعدة لتحفيز إفراز هرمونات الغدة الدرقية وتقليل التوتر، وهذه العوامل تؤثر إيجابياً على عملية العلاج.
-فرط النشاط للغدة الدرقية
لفت د. لايقة إلى أنه على عكس السمنة قد يصاب المريض بالنحافة الزائدة على الرغم من تناوله الطعام بكميات كبيرة ويرجع السبب في هذا إلى حدوث خلل هرموني يتمثل في زيادة إفراز الغدة الدرقية أي النشاط المفرط لإفرازات الغدة الدرقية المفرطة.
-أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية
تساقط الشعر، بروز العينين، زيادة التعرق، زيادة ضربات القلب، فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ، ليونة الأظافر، صعوبة النوم، عدم تحمل التغيرات في درجات الحرارة، التوتر، ضعف العضلات، الهلع والإضطراب، ضعف الدورة الشهرية.
علاج فرط نشاط الغدة الدرقية
يبدأ العلاج باستشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة ثم البدء بأخذ الدواء المناسب لحالة المريض وتناول كميات كافية من الأطعمة الصحية لزيادة الوزن بشكل تدريجي.
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة