المنطقـــة الصناعيـــة والحرفيـــة في ديروتــان بجبلـــة تؤمن أكثر من /6000/ فرصة وذات مردود اقتصادي هام

العدد: 
8812
التاريخ: 
الثلاثاء, 7 شباط, 2017
الكاتب: 
هالة كاسو

أكد الاستاذ هلال علي رئيس بلدية ديروتان البدء  بتنفيذ  المنطقة الصناعية والحرفية  في قرية ديروتان جنوب شرق مدينة اللاذقية علي بعد /40/ كم  وشمال شرق مدينة جبلة على بعد / 16/ كم عنها  وتشمل /20/ عقار من منطقة القرامة العقارية و/ 16/ عقار من عقارية عرمتي.

  و أحدثت المنطقة  بالقرار رقم /891/ق من وزير الإدارة المحلية وذلك بالاعتماد  على المرسوم/146/ لعام 2011  وعلى قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /2777/ لعام 2011 المتضمن نظام إحداث وتنفيذ المناطق الصناعية والحرفية في الوحدات الإدارية وعلى كتاب محافظ اللاذقية رقم 1145/10/13/ص تاريخ 11/5/2014 وتم اختيار الموقع كون جزء كبير منه شاغر لعدم صلاحيته للاستثمار الزراعي ومعظم عقاراتها أملاك دولة.

وعن واقع العمل وآليته قال الأستاذ علي  تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ المرحلة الأولى من المنطقة بمساحة /28/ دونم تقريباً وتشمل التسوية للموقع وتعبيد الطرق وتنفيذ الصرف الصحي   الخدمة، وقد تم تنفيذ حوالي 58% من قيمة هذا العقد الأول والذي تبلغ قيمته /78538000/ ل.س وبوشر بالتنفيذ بتاريخ 28/7/2015 ومدة العقد /154/ يوماً.

و التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ العقد الثاني بقيمة /50000000/ل.س لتنفيذ جزء من المرحلة الثانية مرتبطة مباشرة مع المرحلة الأولى وتشمل أيضا تسوية الموقع  بالردميات   وتعبيد الطرق وتنفيذ 27% من مجمل هذا العقد وان الإعمال متوقفة حالياً بالعقدين بسبب التوقف الشتوي ما بين 15/12 حتى15/3 من العام الحالي، علماً أن المباشرة بهذا العقد الثاني تمت بتاريخ 23/8/2016ومدة العقد /150/ يوماً.

وفيما يتعلق بالواقع الخدمي للمنطقة  اوضح رئيس بلدية ديروتان المنطقة محاطة بشبكة طرق رئيسية من الجهة الشمالية بطول حوالي /1000/م وغير منفذ وتنفيذه ضروري جداً للإقلاع بالمنطقة، ويتوفر خطوط كهرباء20 ك/ف وتحتاج لمحطة تحويل خاصة لتأمين الكهرباء بالشكل المطلوب.

وتوجد دراسة أولية بالنسبة للمياه تشير إلى إمكانية تخديم المنطقة بالاحتياج المائي من خزانات وخطوط الضخ الأساسية بدون معالجة للاستخدام الصناعي من الشبكات المحبطة، والمنطقة المدروسة محاطة بحزام أخضر لفصلها عن الجوار منعاً من التلوث الهوائي وتخفيف الضجيج.

 وختم رئيس البلدية الاستاذ هلال علي حديثه بمجموعة من المطالب للإسراع بالعمل منها تنفيذ الطريق الرئيسي الممتد من طريق عام البودي  جبلة حتى المنطقة المحدثة وهو بطول /1/ كم وذلك لتسهيل الوصول على الموقع بشكل آمن ومريح  بالإضافة لزيادة الاهتمام من قبل مؤسسات المياه والكهرباء والصرف الصحي والهاتف لتجهيز الخدمات التحتية للمنطقة وزيادة الدعم المادي للإقلاع بشكل أسرع.

المنشآت الصناعية المقررة  في المنطقة

وعن المنشآت الصناعية أفادنا  المهندس هيثم عمران مدير المنطقة الصناعية تبلغ مساحة المنطقة /225/ دونم ضمن عقارية عرمتي وفق مشروع المخطط التنظيمي التفصيلي المعد من قبل محافظة اللاذقية والمنشآت الصناعية هي :

ــ /29/ مقسم صناعات غذائية بمساحة 1,1 هكتار تقريباً.

ــ /16/ مقسم صناعات نسيجية بمساحة0,6 هكتار تقريباً.

ــ / 61/ مقسم صناعات زراعية بمساحة 0,5 هكتار تقريباً.

ــ /16/ مقسم مستودعات بمساحة 0,5 هكتار تقريباً.

ــ /18/ مقسم مواد بناء بمساحة 1,1 هكتار تقريباً.

ــ /17/ مقسم صناعات كيمائية بمساحة /1/ هكتار تقريباً.

ــ /37/ مقسم صناعات مختلفة بمساحة 1,4 هكتار تقريباً.

وبين المهندس هيثم عمران مدير المنطقة  الأهمية الاقتصادية للمشروع  بقوله تعود أهميته   للأسباب التالية :

ــ توفير فرص عمل لما يقارب /6000/ شخص.

ــ إيجاد قيمة مضافة  للمنتجات الزراعية المحلية وللصناعة السياحية مما يشكل مردود اقتصادي مهم.

ــ المحافظة على استدامة مواردها وبذلك تشكل بديلاً حقيقياً للمنشآت الصناعية المتناثرة بشكل عشوائي والتي تشكل خطراً حقيقياً على الموارد الطبيعية للمحافظة.

ــ المردود الاقتصادي  للمنطقة كونها أداة مهمة بتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة للمحافظة.

الخدمات التابعة للمنطقة الصناعية

تتضمن الخدمات التابعة للمنطقة الصناعية مراكز إدارية وتجارية تتضمن معارض وكافتريا وخدمات مصرفية ومحطة معالجة وقبان الكتروني وحدائق وممرات للمشاة وكل ما يلزم للبنية التحتية من كهرباء، مياه، شبكة اتصالات، محطة إطفاء، وحدائق بمساحة 1,7 هكتار وطرق رئيسية وفرعية وساحات واسعة للشحن والتفريغ.

 

 

 

 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة