المجهر الاقتصادي

العدد: 
8812
التاريخ: 
الثلاثاء, 7 شباط, 2017

حقّقت  الشركة العامة للتوكيلات الملاحية إيرادات إجمالية مضاعفة خلال العام 2016 عن السنوات السابقة بزيادة وصلت إلى 300% عن خطتها السنوية الموضوعة، إذ وصل مجموع هذه الإيرادات إلى 1,105 مليار ليرة، في حين كان مخطط الشركة الوصول إلى 376,5 مليون ليرة وبإنتاجية كمية من البضائع بلغ وزنها 966 ألف طن.

ويؤكد التقرير الصادر عن الشركة أن جميع الأرقام والمؤشرات المالية تعامل معها التقرير وفق حسابات نقطة التعادل، في ظل وجود بيانات التكاليف الفعلية والمعيارية لكلف الإنتاج، الأمر الذي جعل الأرقام في دقة حسابية متناهية.

 يُذكر أن العدد الكلي للسفن والناقلات التي تمّ رفدها بخدمات توكيل الشركة بلغ /197/ سفينة وناقلة من أصل المخطط البالغ 400 سفينة وناقلة، أما عدد السفن بتوكيل الخاص فقد بلغ 855 سفينة من أصل 2300 سفينة، وأن الزيادة المحقّقة في العائدات بعد تطبيق توصية اللجنة الاقتصادية تطلّبت من الشركة تحقيق جاهزية عالية في برنامج عملها الإداري والفني والخدمي لمواكبة المؤشرات المتزايدة، فتمّ تزويد السفن بكل خدمات التوكيل الملاحي وما تحتاج إليه السفينة الناقلة من بيانات وثبوتيات وأذونات تسليم للبضائع، والتنسيق التام مع مرفأ اللاذقية لتأمين المعدات اللازمة والوقود والمياه وغيرها من احتياجات ساهمت كلها في تسريع انسيابية تقديم الخدمات الملاحية للسفن والناقلات، من خلال زيادة ثمرة تطبيق توصية اللجنة الاقتصادية بحصر شحن السلع الأساسية العائدة للقطاع العام بتوكيل الشركة.

***********

اقترح مجلس مدينة طرطوس رفع غرامة مخالفة إشغالات الملك العام إلى خمسة وعشرين ألف ليرة بدلاً من خمسة آلاف

ليرة وفق ما نص عليه قانون الوحدات الإدارية رقم /1/ لعام 1994 وتعديلاته بالقانون /18/ لعام 2007.

  يذكر انه  منذ بداية العام الحالي تم تنظيم /859/ ضبط إشغال أملاك عامة  بحق المخالفين، وتوجيه /421/ إنذاراً للمخالفين، وتنظيم نحو/ 700/ قرار إغلاق للأكشاك المخالفة. 

***********

أكدت مصادر في وزارة النقل أن الوزارة قامت بإعداد كل الإحصاءات الخاصة بالعمالة البحرية من أرقام وبيانات ومؤشرات للعمل عليها ضمن سياق تأهيل وتنظيم ما يقارب 25 ألف عامل في قطاع النقل البحري في ظل وجود مكاتب بحرية خاصة وسماسرة تعمل على استغلال أوضاع هذه العمالة ما يستوجب بالنتيجة تأطيرها ضمن تنظيم نقابي يضمن حقوقها ويسهل أعمالها من جهة، ويرفد الخزينة العامة للدولة بقطع أجنبي يقدر بعشرات الآلاف من الدولارات سنوياً.

 ***********

  بلغت إيرادات مديرية النقل في طرطوس المستوفاة من قبلها لقاء المعاملات المنجزة فيها نحو \1,5\ مليار ليرة.‏

 يذكر ان هناك أربع دوائر نقل فرعية في كل من صافيتا وبانياس والدريكيش والشيخ بدر،اضافة لمقرها الأساسي في مدينة طرطوس حيث تقوم من خلالها بتقديم الخدمات للأخوة المواطنين ،  و تم الانتهاء من تجهيز دائرة نقل الصفصافة   وسيتم افتتاحها ووضعها في خدمة المواطنين خلال الفترة القريبة القادمة ، علماً أن نفقات تجهيز كافة هذه الدوائر تمت من وفورات لجنة نقل الركاب المشترك.

***********

بلغ عدد السفن القادمة والمغادرة عبر  مرفأ طرطوس العام الماضي (465) سفينة فيما كان إجمالي الحركة الملاحية (2،9) مليون طن.‏

أما كمية البضائع المصدرة منها فبلغت (40،5) ألف طن فقط أغلبها رخام وحاويات ومواد غذائية فيما بلغت كمية المستوردات (2،8) مليون طن أغلبها حديد ومعادن ورخام وأخشاب وذرة وأعلاف وإسمنت وسكر وطحين ومواد كيماوية وملح وقمح واقتصر عدد الحاويات على نحو 17 ألف حاوية.. والترانزيت على ألف طن فقط.‏

***********

وصل إجمالي رأس المال المستثمر في منشآت القطاع الصناعي الخاص في محافظة اللاذقية والمرخّص لها تراكمياً من مديرية صناعة اللاذقية حتى عام 2016 إلى مبلغ قدره 7,56 مليارات ليرة، غطّت مختلف المنشآت الهندسية المستثمرة الموضوعة في التشغيل.

 و العدد الكلي لهذه المنشآت 912 منشأة تحوي آلات صناعية وتشغيلية وإنتاجية متنوعة يصل تعدادها إلى 4760 آلة، وتبلغ قيمتها الإجمالية 4,41 مليارات ليرة. وهذه الاستثمارات الصناعية القائمة حالياً والموضوعة في الإنتاج والتشغيل تتوزع على 290 منشأة هندسية، و376 منشأة غذائية، و83 منشأة نسيجية، و163 منشأة كيميائية، إضافة إلى 7 منشآت حرفية.

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة