الألوان.. وتأثيرها في الشخصية والسلوك

العدد: 
8810
التاريخ: 
الأحد, 5 شباط, 2017
الكاتب: 
رفيدة يونس أحمد

لا شك أن هناك علاقة وثيقة بين النشاط البيولوجي لدى الإنسان ودورة الليل والنهار. ففي الليل يغمر الكون الظلام ويتراجع النشاط البيولوجي عنده ويهمد، بينما في النهار تسطع الشمس ويغمر الكون اللون الاصفر فيزداد النشاط البيولوجي ويندفع الإنسان إلى الحركة والعمل والتساؤل الذي يطرح نفسه هنا: ما هو ارتباط السلوك النفسي بالألوان وكيف تعكس الألوان شخصية الإنسان؟

الألوان والحالة النفسية

ينبه اللون الاحمر الجزء السيمبثاوي للجهاز العصبي اللاإرادي المسؤول عن التنشيط والتنبه والتحفز. فيرتفع ضغط الدم وتزداد سرعة النبض والتنفس ويميل الإنسان للانفعال العاطفي والإثارة.

أما الأشخاص الذين يتعرضون لتأثير اللون الأزرق الخالص فإن ضغط الدم ينخفض عندهم وتقل سرعتا النبض والتنفس ويتراجع لديهم النشاط الغددي فيميلون للهدوء والاسترخاء إذ أن اللون الأزرق ينبه الجزء الباراسيمبثاوي من الجهاز العصبي اللاإرادي المسؤول عن التهدئة ويوازن تأثير الجزء السيمبثاوي. لذا فاللون الأزرق يهدئ الأعصاب ويزيل التوتر. أما اللون الأخضر فيوحي بالرخاء والخير والنعيم. ويرمز للمحبة هذا اللون.

كما توجد في بعض البلاد عيادات خاصة للعلاج بالألوان حيث يتعرض المريض فيها عدة ساعات لهذا اللون ماشياً أو جالساً في حدائق اللون الأخضر الذي يمتد على مدى البصر. وقد وجد أن هذا الأسلوب العلاجي يساعد على الشفاء من الحالات النفسية التي تنتج عن التوترات النفسية والاضطرابات العاطفية. بينما يوحي اللون الأصفر بالبشرى وتوقع ما يسر.

ويساعد على التركيز وصفاء الذهن. أيضاً يخفف من الشعور بالألم و يشيع الاطمئنان في النفس. بالمقابل يرمز اللون الأسود إلى الحزن ويعبر به عن الحداد والعزلة. ولدى شعوب أخرى كالصين مثلاً يرمز إلى الحزن باللون الأبيض الذي يوحي بالنظافة والطهارة والطيبة. ويقال في الأمثال الشعبية في وصف طيبة المرء بأن قلبه أبيض.

رأي مختص

يقول المعالج شادي الأرناؤط: للألوان تأثير مهم على نفسية الإنسان فمثلاً: من خلال تجارب أجريت على أطفال في سن الرابعة قصت عليهم حكاية ذات أحداث محزنة وطلب منهم بعد ذلك أن يرسموا مشاهد الحكاية فغلب على رسومهم اللون البني القاتم واللون الأسود.

وعندما قصت عليهم حكاية أخرى ذات أحداث مفرحة غلب على رسومهم اللونان الأخضر والأصفر. وينطبق هذا على الانسان المصاب بالاكتئاب حيث يدل على تحسنه بالعلاج ظهور الألوان الزاهية في رسومه. كما وجد أن الصناديق الثقيلة إذا طلبت باللون الأسود شعر من يحملها بثقل وزنها. أما إذا طلبت باللون الأخضر فيشعر من يحملها بخفة وزنها.

رأي فني

تقول الفنانة التشكيلية ابتسام شباني: أن عالم الألوان واسع لا نهائي تماماً. بحجم اتساع الكون والوجود. فالإنسان العادي يتأثر بالأشياء من خلال ألوانها بشكل عميق وأحياناً بشكل سطحي. أما بالنسبة للفنان فاللون يؤثر في جهازه العصبي فيتحسس ويشعر بشفافية مطلقة تفتح له مجال الإبداع في عمله. اللون يؤثر بالنفس البشرية تارة يوحي بالراحة والطمأنينة وتارة يوحي بالاضطراب والحزن. أن الحس الجمالي لكل لون وراءه حس نفسي. ومن هنا نتطرق إلى دراسة سيكولوجيا الألوان فالأبيض مثلاً رمز الطهارة والنور والغبطة والفرح والنصر والسلام. أما الأسود فهو رمز الحزن والكآبة والاخطاء.

الأحمر رمز العواطف الثائرة والحب والقوة والنشاط. فهوم مثير للحركة والنشاط. أما اللون البرتقالي فيوحي عاطفياً بالحرارة والدفء. بينما الأصفر رمز للغيرة والغش والخداع. كذلك اللون الأخضر رمز السلام والنمو والأمل. أيضاً يرمز اللون الأزرق إلى الصداقة والحكمة والخلود. أخيراً يرمز اللون البنفسجي إلى العظمة كما يجمع بين الحب والحكمة.

بقي للقول

بشكل عام من كانت تتسم شخصيته بالجد والصرامة وحب العزلة يميل إلى الألوان الداكنة خاصة اللون الأسود والبني الغامق. بينما من كانت شخصيته تتسم بالمرح وحب الاختلاط بالمجتمع والإقبال على الحياة والكرم يميل إلى الألوان الزاهية كالأصفر والأحمر والأزرق والأبيض.