د. شاهين: كسور الأنف وإسعافاتها الأولية

العدد: 
8800
التاريخ: 
الأحد, 22 كانون الثاني, 2017
الكاتب: 
رفيدة يونس احمد

يتعرض الإنسان طوال حياته لكسور عدة في الغالب تتراوح بين شديدة وخفيفة ,وقد تكون   في الوجه غالبا في الأنف تتطلب إسعافات أولية سريعة والتساؤل الذي يطرح نفسه هنا : ما المخاطر الصحية لكسر الأنف ؟ وكيف يتم إسعاف الشخص المصاب بكسر أنفي ؟

 ( الوحدة) التقت الدكتور :إياد اسماعيل شاهين - الاختصاصي بأمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحتها والذي أفادنا مشكورا ً بالآتي ..

- بداية حبذا لو تحدثنا عن كسور الأنف ,وما المخاطر الصحية لهذا النوع من الكسور ؟

-- كسور الأنف هي من أكثر الكسور شيوعاً في كسور الوجه ,وتكون في الغالب بسبب إصابة حادة تعرض لها الشخص وقد تكون مصاحبة لكسور  أخرى في الرأس . وتختفي الكدمات التي تحدث بعد حوالي أسبوعين ,وأحيانا وفي حالة الإصابات الحادة قد ينفصل الحاجز  الأنفي . الحاجز الذي يفصل فتحتي الأنف.

- إصابة الأنف والرقبة قد تكون مصاحبتين لبعضهما البعض لأن الضربة أو أي نوع من مسببات الإصابة التي تؤذي الأنف قد تكون شديدة بالقدر الذي يعرض الرقبة إلى الإصابة أيضا ً .

 - إصابات الأنف الخطيرة قد تؤدي إلى مشاكل تتطلب عناية طبية متخصصة في حين إن الإصابات البسيطة يفضل فيها الطبيب رؤية المصاب بعد اختفاء الورم الذي يصاحب كسور عظمة الأنف .

 - في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى الجراحة التجميلية لتصحيح ما لحق بالأنف من تشوه أو بالحاجز الأنفي .

-  ما أعراض كسور الأنف ؟

 -- ألم نزف – اللون الأزرق حول منطقة العين – تورم – تشوه شكل الأنف وقد لا يلاحظ إلا بعد اختفاء التورم 0 صعوبة في التنفس من الأنف 0

-  كيف تتم الإسعافات الأولية لكسور الأنف ؟

-- طمأنة المصاب ومحاولة جعله هادئاً .

- حث المصاب على التنفس من فمه .

- إمالة المصاب للأمام في وضع الجلوس لمنع الدم من الدخول في مؤخرة الحلق .

- وضع كمادات باردة لتقليل الورم إن أمكن . دع  المريض يقوم بحمل الكمادات بنفسه ويضعها على المكان المصاب حتى لا يضغط على الكسر .

- إعطاء المريض مسكن للألم.

 - هل هناك من تحذيرات يجب الانتباه لها؟

 -- عدم محاولة تصحيح وضع الأنف المكسور  .

 - عدم محاولة تحريك المريض إذا كان هناك شك بوجود إصابة في الرأس أو الرقبة

- اللجوء إلى المساعدة الطبية الفورية في حالة: الفشل في إيقاف النزف وإذا كان هناك نزف مستمر من سائل عديم اللون . أيضاً إذا كان هناك صعوبة في تنفس المريض .

 - ماذا عن تجنب الإصابة بكسور الأنف .

 -- ارتداء أقنعة واقية عند ممارسة الرياضة التي تتطلب احتكاك مع  الأخرين أو عند ركوب دراجات..الخ.

 كذلك ارتداء أحزمة الأمان في السيارات .