د. قدار: الالتهاب والجذور الحرة و الاحتراق عوامل مؤثرة على عمرنا البيولوجي

العدد: 
8800
التاريخ: 
الأحد, 22 كانون الثاني, 2017
الكاتب: 
م. ص

نستطيع العيش بشباب دائم لو أننا حافظنا على خلايانا بحالة جيدة، و نحن ببساطة قادرين على أن نبقى بكامل حيويتنا و شبابنا إذا عرفنا آلية التقدم في العمر و قمنا بمعاكسة تلك التفاعلات.

لتسليط الضوء على هذا الموضوع التقينا د. رغداء قدار – الاختصاصية في طب الاسرة التي قالت إنه من الضروري بقاء  الأجساد بصحة جيدة وهذا ما أكده بوذا عندما قال وظيفتكم هي أن تبقوا أجسادكم بصحة جيدة و إلا لن تستطيعوا التمتع بعقل واضح يجب أن نعرف أن هناك عمر بيولوجي و عمر حقيقي، العمر البيولوجي هو عمر الخلية، التي في الجسم و عندما نهمل أنفسنا يصبح أكبر من عمرنا الحقيقي ( و هو العمر حسب يوم الميلاد)

ما هي العوامل المؤثرة على عمرنا البيولوجي؟

هناك عدة عوامل و أولها التهاب الجذور الحرة – الاحتراق (الأكسدة)، و هنا يجب أن نفرق بين الالتهاب و الإنتان فالإنتان هو إصابة مرضية لإحدى أعضاء الجسم بمسبب حي (جراثيم – فيروسات – فطور...الخ) أما الإلتهاب فهي أصابات على مستوى الخلية الحية في الجسم مثلاً عندما نتعرض للوي الكاحل، أو رض على الساعد يحدث ألم و إحمرار و حرارة موضعية و هذا ما نسميه الالتهاب و الالتهاب يسبب تخريب في الخلايا وزوال الكولاجين و إفراز مواد سامة مثل:

السيتوكين الذي يؤثر على غشاء الخلية و يخربه، وبالتالي يسبب وفاة الخلية

إذا مع كل حالة التهابية نفقد خلايانا و مواد أساسية أهمها الكولاجين .

ما أسباب الالتهاب و كيف نعرف إذا كنا نعاني من الالتهاب؟

لمعرفة ذلك من خلال قياس عيار CRP أما أسباب الالتهاب فهي التغذية غير الصحيحة- التلوث – السموم الكيميائية – الأمراض الإنتانية- التدخين – الكحول – الرضوض وتظهر أعراض الالتهاب بشكل تجاعيد- اكتئاب- الأمراض المفصلية- أمراض المناعة الذاتية- الأمراض القلبية.

ما هي الجذور الحرة؟

 هي الجزيئات التي فقدت أحد زوجي الالكترونات الموجودة على مدارها الأخير و أصبحت غير مستقرة و تحاول هذه الجزيئات أن تستعيد استقرارها بسرقة الكترون من جزيء مجاور و بالتالي تسبب الأذى الجزيء الذي سرقت منه الإلكترون وهكذا..

إذا الجذور الحرة تسبب الالتهاب و الأكسدة و تؤدي لصدأ الخلايا و أذيتها وشيخوختها و أكثر ما تؤثر الجذور الحرة على غشاء الخلية و تغير من تركيبه و تفقده انتظامه مما يسبب خللاًعلاقته بالمحيط وتتحول الدسمة التي يتركب منها الفوسفور ليبيدات إلى مواد سامة تساعد في علاقته بالمحيط و تتحول المواد الدسمة التي يتركب منها (الفوسفوليبدات) إلى مواد سامة تساعد في تشكيل البلانيليت اكتيف فاكتور مما يؤدي إلى تشكل الجلطات، وكذلك البروستاغلاندينات التي تسبب أمراض التهابية مثل الاكتئاب و الوذمة والأوجاع المختلفة.

ما هي الأسباب التي تسبب ظهور الجذور الحرة؟

نفس الأمور التي تسبب حدوث الالتهاب.

و لحماية أنفسنا من الجذور الحرة ففي مرحلة الشباب يفرز الجسم خمائر خاصة و حموض أمينية تمنع عمل هذه الجذور، وكذلك تناول الفيتامينات و الفواكه الطازجة.

كيف يمكن معرفة مدى الصدا في أجسامنا؟

من خلال معايرة بعض الخمائر و الحموض الأمينية، لكنه مكلف و لا ننصح به.

و السبب الثالث لهرم الخلية و الشيخوخة هو الاحتراق (الأكسدة)، للأسف تحترق خلايانا و تتكرمل كما يحدث للسكر فوق النار دون أن نشعر فعندما يكون عيار السكر عالياً في الخلية فإنه يتفاعل مع البروتين و يشكل مواد سامةتؤثر على كل أعضاء الجسم و خاصة الجلد، لذلك عندما نأكل الكثير من النشويات و السكريات يصبح الكولاجين قاسياً.

ويتكسر و تظهر الشقوق في الجلد أو ما يسمى (الفرز)، و كذلك تظهر التجاعيد و خاصة التي ترافق تعبير الضحك أو العبوس و تصبح البشرة جافة و باهتة.

طبعاً الأكسدة تؤثر أيضاً على باقي أعضاء الجسم و ليس على الجلد فقط لأنه ينتج عن الأكسدة إفراز مادة اسمها (ادماسيدغليكوتين انترودبكت AGE) و هي مادة سامة تسبب ظهور عدة أمراض ومنها السادالعيني)

إذاً كلما أكلنا أكثر كلمنا شخنا بسرعة أكبر.