د. قدار : نقص البروجسترون يسبب القلق والعصبية ويعكر المزاج

العدد: 
8795
التاريخ: 
الأحد, 15 كانون الثاني, 2017
الكاتب: 
م . ص

إن الهرمونات الموجودة في جسم الأنثى هي الاستروجين والبروجتسرون والتستوستيرون بنسب مختلفة تتناقص مع التقدم في العمر ( سن اليأس عند الأنثى ). لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع التقينا د. رغداء قدار الاختصاصية في طب الأسرة قالت :

 عندما تصبح هذه الهرمونات في حدودها الدنيا تدخل الأنثى في سن اليأس وتنقطع الدورة الشهرية ويرافق ذلك مجموعة من الأعراض.

ونوهت د. قدار بان أهم تأثيرات الاستروجين على الجسم والصحة بشكل عام ينشط الحياة الجنسية ويحسن الذاكرة والقدرة على الإبداع, يخفف الكروليسترول السيء ويزيد النوع الجيد, يحسن الدورة الدموية ,يقي من سرطان القولون, يزيد امتصاص المغنزيوم.

يخفض ضغط الدم, يحمي من ترقق العظام, يزيد الكولاجين ويعطي للجلد مرونته ويزيد من إفراز السيرتونين في الدماغ فيحسن المزاج ويقي من الزهايمر. يوجد ثلاثة أنواع منه: االاستريول وهو الذي يقي من سرطان الثدي.

الأسترون وهو النوع السيء.

الاستيراديول وهو النوع الجيد الذي يستخدم لمعالجة نقص الاستروجين.

وعند تناول هذه المركبات من المفروض أن يكون بإشراف الطبيب وبعد إجراء كافة التحاليل الدموية والهرمونية والصور الشعاعية اللازمة.

لكن يمكننا تعويض قسم منه طبيعياً من خلال ممارسة الرياضة , تناول الأغذية الورقية مثل : الزهرة والبراصيات والبروكلي والكريب فروت وبذور الكتان وعصير الكريفون  والأوميغا(3) وفيتامينات    B12,B6 والفوليك أسيد ومشتقات الصويا.

هل يمكن الوقاية من النوع السيء لللاستروجين؟

نعم بمكافحة السمنة وممارسة الرياضة وعدم استخدام المستحضرات التجميلية وعدم تناول الأغذية المحفوظة والمعلبة والمياه الغازية.

البروجسترون هو الهرمون الأنثوي الثاني الذي يتراجع مع سن اليأس ويسبب نقصه: القلق والعصبية وتعكر المزاج وارتفاع الكوليسترول السيء وفقدان الحيوية والصداع وغالباً, لا يتم تعويضة في المعالجات المقترحة بعد سن اليأس, لأن البروجسترون الصناعي له أعراض وتأثيرات سيئة.

ولفتت د. وقدار إلى أنه يمكننا الوقاية من نقصه من خلال الامتناع عن تناول الدسم المهدرج, التخفيف من تناول السكريات, تعويض نقص الفيتامينات وخاصة B12وAB6    ومعدن الزنك البروجسترون الصناعي ويسبب تساقط الشعر وظهور حب الشباب وزيادة الوزن والعصبية والاكتئاب ويرفع الكولسترول ويسبب الجلطات.

ويمكننا القول بأننا لا ننسى مع تقدم العمر عند الجنسين كل الهرمونات الكوريتزل تزداد.