في عيد الشجرة

العدد: 
8790
التاريخ: 
الأحد, 8 كانون الثاني, 2017
الكاتب: 
بهجت حسن

 فوائد الأشجار لا تعد ولا تحصى, فهي رئات الكائنات الحية على الأرض, وهي المصنع الرئيسي للمركبات النشوية أساس الهرم الغذائي على سطح البسيطة, و الملجأ الظليل الذي يحمينا من حرارة الشمس اللاهبة, و العامل الحاسم في استقرار المناخ على الأرض, وهي التي تغذي الغلاف الجوي بالأوكسجين وتنتج القسم الأساسي من المواد العضوية, وتخلق الظروف الملائمة للبيئة.

 إضافة إلى كونها مكوناً جمالياً يجب أن ننحني احتراماً له, فهي تحمي التجمعات السكنية من أعاصير الرياح العاتية, وتخفف من الضجيج الذي يعتبر آفة بيئية ذات تأثيرات سلبية عديدة, تمتص الغبار, وتحمي من الانجراف والتصحر...

 إن وظائف الغابات كما هي عبر الزمن تتمثل في دعم وتغذية المياه الجوفية والمحافظة على الموارد المائية, وحماية التربة من الانجراف وتصفية وتنقية الهواء من التلوث.

 كما تتمتع بغنى كبير في التنوع الوراثي وهو لا يقدر بثمن.... إذ يعتمد حالياً على التنوع والدواء.

إذا الأشجار أو الغابات ثروة  وطنية كبقية الثروات الأخرى, وهي ذات فوائد متعددة بيئية وإقتصادية وسياحية واجتماعية, حيث تشكل الشجرة سواء كانت في الغابة أم في المدينة أكثر من رمز لرقي الإنسان.

 وانطلاقاً من هذه الأهمية للشجرة يحتفل في كل عام في عيد الشجرة في آخر يوم خميس من شهر كانون الأول لتتويج الاهتمام بالشجرة الذي وجد على الأرض ترجمته, حيث يتم غرس مئات الآلاف من الغراس الحراجية المتنوعة والمثمرة في كافة محافظات القطر.

أخيراً نقول: من خلال هذا الكم الهائل من الفوائد التي تهديها الأشجار لحياة الأرض والبشرية, ومع إدراكنا للدور الفعال الذي تلعبه الغابات وانعكاسها على حياة الإنسان , فلا بد من العمل على حماية الغابات وذلك من خلال عدم التعدي عليها أو قطعها وسوء معاملتها.

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة