د. دنيا : لا بد من الجراحة الإسعافية السريعة لالتهاب الزائدة

العدد: 
8790
التاريخ: 
الأحد, 8 كانون الثاني, 2017

 تظهر الزائدة في الأسبوع الثامن من الحياة الجينية كنتوء في الجزء الانتهائي من الأعور يتجاوز نمو الأعور نمو الزائدة سواء في التطور قبل الولادة او في التطور بعد الولادة الأمر الذي يبدل مكان الزائدة آنيا تجاه الصمام الدقاقي الاعور.

 لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع التقينا د. سمية دنيا – الاختصاصية في الجراحة العامة حيث قالت:

 الزائدة عضو مناعي يتواسط بشكل فعال في إفراز الفلوبولينات المناعية وخاصة  لا على الرغم من كون الزائدة جزءاً متمماً في منظومة النسج اللمفاوية المرافقة للأمعاء.

 ولكن وظيفتها ليست ضرورية ولا يترافق استئصال  الزائدة مع أي تأهب لحدوث الأخماج أو مع أي تظاهر يدل على تأذي المناعة.

 - التشخيص التفريقي : التهاب العقد الميساريقيه , التهاب المعدة والأمعاء الحاد, أمراض الذكورة , التهاب رتج ميكل, الإنغلاق التهاب الأمعاء المنطقي, انثقاب قرحة هضمية , آفات أخرى. التهاب الزوائد الثربية, أخماج الطرق البولية  الحصيات الحالبية, التهاب البريتون البدني, البريسنبا, اضطرابات نسائية, داء الحوض الالتهابي, تمزق جريب غراف, أمراض أخرى.

 وقد أجريت آخر عملية انثقاب الزائدة في مشفى الحفة الوطني للمريضة الطالبة ( ب-ع) حيث راجعت المريضة العيادات الداخلية والهضمية خارج المشفى وتم التشخيص بشكل خاطئ مما سبب الانثقاب وكانت حالتها صعبة الاستئصال لأنها تحت مصلية .

 وبعد العملية عانت المريضة من الحرارة بسبب معدل الانثقاب عند الأطفال تحت عمر 8 سنوات يفوق بضعفين معدل الانثقاب مقارنة بالأطفال الأكبر سناً.

 وأضافت د.دنيا يتألف الإجراء العلاجي لالتهاب الزائدة المنثقبة  من استئصال فوري وغسيل الجوف البرتواني بالصادات وتفجير الجوف البريتواني عبر الجرح والعلاج العام بالصادات لمدة عشرة أيام.

 ولقد ثبت أيضاً إمكانية إجراء استئصال الزائدة بالمنظار عند الأطفال  له بآمان وفعالية.

 ونوهت د. دنيا بأن التهاب الزائدة عند المسنين تنخفض معدل حدوثها لكن معدل الاختلاطات والوفيات عند المسنين يزداد بشكل ملحوظ بالمقارنة مع المعدلات العامة .

  والعوامل المساهمة في هذه الزيادة هي سرعة التطور نمو الانثقاب والتأخر في التشخيص وبقية الأمراض في الشيخوخة التي قد تتزامن مع حدوث التهاب الزائدة .

 ومعدل حدوث التهاب الزائدة والحمل ( 1 لكل 2000 حمل تقريباً ويمكن حدوثه في أي وقت خلال  فترة الحمل, لكنه أكثر توارداً خلال الثلثين الأولين من الحمل .

 ولفتت د. دنيا إلى أن ارتفاع تعداد الكريات البيضاء الذي نشاهده عادة في حالات  التهاب الزائدة يمكن إلا يكون موجوداً هنا ويمكن أن يتشابه   التهاب الأمعاء الحمى المضخمة للخلايا  أو التدرن واللمفومات في نهاية الدقاق مع التهاب الزائدة .

 في حالة الالتهاب.

 وحول العلاج قالت د. دنيا : لا بد من الجراحة الاسعافية السريعة لالتهاب الزائدة قد يكون الفتح جراحياً او تنظيرياً والأورام الخبيثة نادرة في الزائدة وتشاهد بنسبة 0,5 % من مجمل استئصال الزائدة .

 وتكشف الأورام عادة أثناء او بالترافق مع التهاب حاد في الزائدة.  وبشكل عام بالتشخيص أكثر ما يترافق مع التهاب الزائدة فقدان الشهية وارتفاع في الحرارات وعرواءات وألم شديد في نقطة إلتقاء الثلث   الوحشي مع الثلثين الأنسبين من الخط الواصل بين السرة والشوك الحرقفي الأمامي العلوي .

 ولمعرفة  ذلك نطلب التعداد العام والصبغة وتصوير الإيكو  وعموماً الجراح الناجح هو من يوجه المخبر بالأشعة وليس العكس.