د. عجيب: أسباب «طلاوة» اللسان وعلاجها

العدد: 
8790
التاريخ: 
الأحد, 8 كانون الثاني, 2017
الكاتب: 
معينة أحمد جرعة

طلاوة السان  آفة  تدخل إلى الفم  تسبب بعض المشاكل الطفيفة  وتسمى لوكوما أي «السحابة»   أو لويحان وهي عبارة عن صفيحات  بيضاء تصيب الغشاء المخاطي الفومي واللسان.

هذا المرض الفموي بطيء  الحركة وكثيرون  لا يهتمون لهذه الحالة إلا بعد فوات الأوان ووصول إلى الحالة إلى الذروة  ومن أجل التوضيح أكثر عن هذا المرض التقينا الدكتور ربيع عارف عجيب  أخصائي في طب الأسنان وجراحتها وأفادنا بالمعلومات الطبية الآتية:

 بداية  حدثنا عن الأسباب فقال:

 إن أسباب الطلاوة متعددة متنوعة منها  العامة والموضعية ونجملها فيما يلي :

- التدخين بمختلف أنواعه وأشكاله وطرائقه  وخاصة مضغ التبغ.

 -عوز فيتامين  A وفيتامين B المركب.

- الزهري.

 احتمال مساهمة العوامل الهرمونية  واضطرابها.

- اضطرابات الطمث.

 - الوراثة .

- الحالة العصبية الفموية ( عض اللسان المستمر ومضغه).

- المآكل الحارة والبهارات والمشروبات الكحولية

- التخريش الموضعي المزمن بشتى أشكاله: مثل الترميمات السنية السيئة- الجذور المتبقية – كسور الأسنان – الأسنان الشاذة الوضعية- الأجهزة الصناعية العادية والمضغ   الغير الطبيعي .

 -إهمال نظافة الفم.

تتظاهر الطلاوة سريرياً بصفيحات أو لويحات بيضاء وبخاصة في المركز يتدرج لونها بإتجاه محيطها إلى اللون الرمادي حتى يصل إلى  حدود  اللون الوردي الطبيعي .

 أما بالنسبة للمعالجة  د. عجيب قال:

  بداية تزال جميع العوامل المثيرة والمخرشات الفموية كسوء الإطباق وترميم الأسنان ولا سيما ذات الترميمات السيئة السابقة وتصحيح الأجهزة الصناعية  الموجودة في الفم.

 ينصح المريض بالإقلاع عند التدخين وعدم استعمال التبغ بأي شكل كان، المعالجة الفيتامينية وبخاصة « A و B و C» في حالة العوز الفيتاميني فيعطى فيتامين  (  A)لمدة 4-6 أشهر متواصلة ويمكن إعادة الإعطاء للضرورة.

 ويفضل بعض الجراحين تسليخ النسج المتقرنة عن النسج الضام، و الإعتناء الجيد بنظافة الفم.