د. قدار: أهمية المتممات الغذائية في الحفاظ على الشباب وتأخير الشيخوخة

العدد: 
8782
التاريخ: 
الأحد, 25 كانون الأول, 2016
الكاتب: 
مريم يونس صالحة

المتممات الغذائية هي مجموعة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للنمو والتوازن والاستقلاب ونحصل عليها من الغذاء ما عدا فيتامين (د) من أشعة الشمس.

لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع التقينا د. رغداء قداء – الاختصاصية في طب الأسرة حيث قالت: إن هناك 97% من الناس لا يحصلون على حاجتهم منها لأن طعامهم غير صحي... والتدخين وتناول الكحول والمياه الغازية.

وأضافت: لكن يجب الانتباه إلى أن المتممات الغذائية سلاح ذو حدين يجب تناولها بإشراف طبي وتختلف الحاجة لها حسب العمر والحالة الصحية.

وذكرت د. قدار أهمية الفيتامينات وفيتامين (أ) الذي يحمي الجلد من التجاعيد ويساعد في علاج حب الشباب ويحمي الجهاز الهضمي والتنفسي وضروري لصحة العظام والأسنان.

ويساعد على التئام الجروح ويزيد المناعة ومقاومة الانتانات حيث يوجد في الأسماك وكبد الحوت والعسل والسبانخ والبقدونس والزبدة والجزر والبندورة وصفار البيض.

ومجموعة فيتامينات (ب) مفيدة جداً للجلد:

فيتامين (ب1): يحمي الجهاز العصبي وينشط استقلاب الكربوهيدرات ويحولها إلى طاقة وينشط استقلاب الدسم والبروتينات ويحمي كولاجين الجلد حيث يوجد في البصل والثوم والبراصيا والحمص واللوز والسلمون والقمح وفستق العبيد والذرة الصفراء.

فيتامين (ب2): ضروري لنمو الخلايا ويخفف التجاعيد ويساعد على استقلاب السكر والدسم والبروتينات ويوجد في اللوز والجوز وفستق العبيد والكبد وخميرة البيرة.

فيتامين (ب3): يجعل البشرة نضرة وصحية ويقوي الجهاز العصبي والهضمي ويحمي من السرطانات ويساعد على التركيز ويخفض الكوليسترول السيء ويوجد في اللوز والبندق وبذر اليقطين واللبن واللحم والكبد وخميرة البيرة والذرة الصفراء.

فيتامين (ب5): يعطي الطاقة ويخفض الكوليسترول ويساعد على استقلاب الدسم ومقاومة الإنتانات ويقوي المناعة ويحسن الهضم وينشط عمل الغدد ويقاوم التجاعيد ويغذي الشعر.

ويوجد في الأرز واللوز والحمص والعدس والفاصولياء والحليب والبندورة والخضار الخضراء.

فيتامين (ب6): ضروري جداً للجلد ويحمي القلب ويؤثر على المزاج وعمل الدماغ وهو ضروري لعمل خمائر الجسم ويقوي المناعة ويقي من الزهايمر ويوجد في البيض والعدس والفاصولياء والحليب والكبد والبطاطا والأسماك والخضار الخضراء.

فيتامين (ب12) ضروري لنمو وتكاثر الخلايا ويمنع فقر الدم ويقاوم الاكتئاب ويحافظ على الجهاز العصبي ويوجد في البيض واللبن والأسماك والكبد والحليب.

ولفتت د. قدار إلى أن الفوليك أسيد مهم جداً للأنثى البالغة والحامل وهو ضروري لتشكيل الكريات الحمراء وتشكيل بعض الحموض الأمينية ويوجد في الخمائر والكبد واللبن والسبانخ والأجبان واللحوم والخضار الخضراء.

فيتامين (سي) نجم الفيتامينات ومضادات الأكسدة ومقاوم للشيخوخة يقسم إلى قسمين:

(L – ascorbic acid) وهو الذي ينحل في الماء ولا يخزنه الجسم والقسم الثاني هو (c - Edter) وينحل في الدسم ويحمي جدار الخلية وهو يدخل في صناعة الكريمات التجميلية.

يفيد فيتامين (سي): في تركيب الكولاجين وشد البشرة وهو يحمي الفيتامينات الأخرى من التخرب وخاصة (E) ويحسن التركيز والذاكرة ويزيد المناعة وينشط عمل الكريات الحمراء ويقي من أشعة الشمس وهو موجود في البروكولي والبندورة والحمضيات والفليفلة الحمراء والفريز والبطيخ الأصفر والبقدونس والملفوف.

فيتامين (E): ويتشكل من قائمة من ثمانية عناصر تقسم إلى مجموعتين:

الأول: خافض للضغط ويقوي المناعة ويخفض الكوليسترول ويقي من الجلطات الدماغية ويحمي القلب. ويوجد في الفستق الحلبي وصفار البيض والحليب والزبدة.

فيتامين (H): هو مضاد لهرم البشرة لكن الحاجة إليه ضئيلة جداً ويوجد في فستق العبيد والشوكولاته والبامياء وصار البيض والبطاطا والأرز والحليب والكبد والكوسا والخيار.

فيتامين (D): ينظم عمل الكالسيوم والفوسفور ويبني العظام ونحصل عليه من أشعة الشمس ويوجد في الزبدة وكبد الحوت والأسماك وصفار البيض, وينصح بتناول حبة منه يومياً عيار/1000/ خلال الأشهر كانون الأول والثاني وشباط وخاصة للمسنين.

فيتامين (K) هو مضاد للنزف ويحتاج الإنسان لكمية قليلة منه. ويوجد في السبانخ والبطاطا والجزر والبندورة.