إنتاج زراعي طبيعي

العدد: 
8782
التاريخ: 
الأحد, 25 كانون الأول, 2016
الكاتب: 
بهجت حسن

الزراعة العضوية هي نمط زراعي حديث بتقنياته وقديم بنظريته, أي يستخدم التقنيات الحديثة ووسائلها المستندة إلى نتائج البحوث العلمية الزراعية , ويعتمد أيضاً على طريقة وأسلوب الإنتاج الزراعي الطبيعي البيئي.. وقد أثبتت هذه الطريقة أو هذا الأسلوب في الزراعة بأنها أكثر توافقاً مع التنوع الحيوي البيئي, والغذاء النظيف, كونها تقدم للإنسان منتجات غذائية صحية خالية من الأثر المتبقي للمبيدات والأسمدة والهرمونات. الخ.

ويعتمد هذا الأسلوب الزراعي على عدم استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية بأنواعها المختلفة ومعقمات التربة والبذور المعدلة وراثياً والمخصبات والهرمونات, بل يعتمد فقط على التربة النظيفة وزراعة البقوليات وقلبها في التربة ,وإضافة الأسمدة العضوية, وإتباع طريقة المكافحة الحيوية في معالجة الأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية حيث يتم ابتكار طريقة مكافحة حيوية لكل نوع من النباتات الزراعية بطريقة البحث العلمي يقوم على الأسس التالية:

استعمال الأعداء الحيوية كالحشرات النافعة التي تتغذى على الحشرات الضارة, استعمال أدوية زراعية من مصادر نباتية , و طرق المكافحة الميكانيكية واليدوية, إدخال النحل الطنان إلى البيوت البلاستيكية من أجل تلقيح الأزهار بدلاً من هرمون التخصيب وكما هو الحال في نحل العسل الذي يزيد إنتاج أشجار الفاكهة والمحاصيل الزراعية بنسبة 25%

إذاً هذه الطريقة في الزراعة هي الرد العلمي الوحيد من أجل تحقيق التوازن الصحي والطبيعي سواء كان للتربة أو للبيئة وللمنتج والمستهلك لأن الزراعة العضوية تعمل على تقنية التربة وإمدادها بالعناصر الغذائية النظيفة والطبيعية التي تقف وراء زيادة الإنتاج واستمراره والحصول على منتج بمواصفات جيدة.

ويبقى نشر الوعي  عند المزارعين وإرشادهم على تطبيق أساليب المكافحة الحيوية لإنتاج غذاء نظيف يحافظ على صحة الانسان الذي هو أساس التنمية .