د. مطره جي : حشوة الأملغم صلبة وتكلفتها أقل

العدد: 
8602
التاريخ: 
الأربعاء, 20 كانون الثاني, 2016

تقول الباحثة د. ليلى عبدالغني مطره جي : يتم حشو الأسنان في حالات التسوس , تجوف الأسنان , وجود شقوق , أسنان متهتكة نتيجة عادات سيئة

و يوجد نوعان من الحشوات : - حشوات مؤقتة :توضع في السن فترة قصيرة ويجب على المريض عدم إهمالها لتبديل الحشوة المؤقتة بحشوة دائمة لكي لا تتفاقم مشكلة السن .

توضع في الحالات الطارئة كوجع الأسنان الشديد , قبل استخدام بعض الحشوات التي تتطلب أكثر من جلسة .

- الحشوات الدائمة : حشوة الأملغم ( حشوة الأسنان الفضية ) :

تتصف بصلابتها التي تجعلها تبقى سنوات تتحمل قوة المضغ , وتقل تكلفتها عن الحشوات الأخرى , لكن يختلف لونها عن لون الأسنان و تتطلب إزالة أجزاء من السن السليمة لترك مساحة كافية لوضع الأملغم و يمكن أن تغير ألوان الأسنان الأخرى إلى الرمادي الفاتح لوجود الأملغم بالفم و يتمدد الأملغم ويتقلص مما يؤدي إلى الكثير من التشققات والكسور بالأسنان .

- الحشوات التجميلية ( الضوئية ) :

لونها مشابه للون الأسنان الأساسي لذا يمكن وضعها في الأسنان الأمامية أو الأجزاء الظاهرة من الأسنان و ترابطها جيد مع تركيب الأسنان الأساسي , تتطلب إزالة طبقات بسيطة من تركيب الأسنان عند إزالة التسوس مقارنة مع الأملغم , لكنهاٌ أقل صلابة وتبقى لمدة أقل ولا تتحمل ضغط المضغ مقارنة بالأملغم وتتطلب زيادة في المدة المقضية لحشو الأسنان وتكلفتها أكثر .

- يمكن أن يحدث ألم بعد حشو الأسنان وخاصة عند تلامس الأسنان ولكن سريعاً ما يزول هذا الألم مع مرور الوقت وفي حال استمرار الألم يجب على المريض الرجوع إلى الطبيب .

- يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب بعد حشو الأسنان مثل عدم الأكل عليها مدة ساعتين حتى لا تسقط الحشوة أو تنكسر .

- هناك عدة عوامل لها دور باختيار الحشو منها مكان التسوس . التكلفة , نصيحة الطبيب للمريض .