تدمر يا جرح التاريخ النازف سورية مهد الحضارات تدمر انموذجاً

العدد: 
8599
التاريخ: 
الخميس, 14 كانون الثاني, 2016
الكاتب: 
خديجة معلا

قد م الباحث والاستاذ الجامعي د. بسام جاموس محاضرة بعنوان (سورية مهد الحضارات تدمر انموذجاً ) تناول فيها اقدم الاثار التاريخية لتدمر جرح التاريخ النازف وفي البداية عرض لصور عن تدمر هذا الاثر الابيد ثم قدم شرحا له ونحن نسرد هنا اهم ما جاء فيي هذه المحاضرة القيمة
• تقع مدينة أوغاريت على بعد 11 كم شمال مدينة اللاذقية ورد اسمها في النصوص المسمارية القديمة و في مقدمتها رسائل تل العمارنة
بوابة مدينة اوغاريت
موقع ماري
موقع دائري الشكل بعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد وأعطى للبشرية أعظم وأهم أرشيف كتابي (مكتبة ماري الشهيرة ويبلغ عدد الرقم المسمارية فيها حوالي عشرون ألف
الجرف الأحمر
الموقع:
يقع الجرف الأحمر في منطقة الفرات الأوسط، ويحتل الضفة اليسرى لنهر الفرات، حيث يبعد حوالي 2 كم عن منطقة سد تشرين و 17 كم عن منبج; في محافظة حلب.
كهف لإنسان الهوموإركتوس
(الحياة اليومية )
فؤوس حجرية
معبد نبو
يقع معبد نبو غربي قوس الشارع الطويل المعروفة باسم «قوس النصر»، والرب نبو هو ابن الرب بل-مردوخ، وأمين سر مجمع الأرباب. بني هذا المعبد في القرن الأول الميلادي على شكل شبه منحرف(85×78×44×60م). وللمعبد سور خارجي داخله باحة وفي منتصفه حرم.
معبد بعلشمين
يقع في الحي الشمالي من المدينة، ويعود للقرن الثاني الميلادي، يتألف المعبد من حرم(سيلا) وباحتين شمالية وجنوبية بهما أروقة. عتبة الحرم تحمل ستة أعمدة بجبهة مثلثة، ويوجد على حامل العمود الثاني كتابة تدمرية مؤرخة عام130/131م.
رسومات جدارية
في مدفن الأخوة الثلاث
اغنى المدافن المعروفة في تدمر بالرسوم الجدارية هو مدفن الإخوان الثلاثة، (مطلع القرن الثالث الميلادي)، وجناح الصدر في هذا المدفن مكسو كله بالرسوم الجدارية.
وللرسم الجداري التدمري شكل كبير في دراسة تاريخ الفن، إذ أنه من أسلاف الفن البيزنطي المقبل، فالعلاقة بينه وبين الفسيفساء والفريسك والأيقونات المسيحية في ذلك الزمن لا يمكن نكرانها.
ا لمصلّبة «التترابيل»وهي مفترق الطريقين الرئيسيين في المدينة، تتألف من مصطبة تحمل أربعة قواعد يعلوها أعمدة من الغرانيت بينها تمثال فوق قاعدة، وفوق الأعمدة تيجان كورنثية وسقوف وأفاريز مزخرفة.
الآغورا
يتألف من باحة مربعة مغلقة لها أحد عشر مدخلاً لتسهيل حركة الدخول والخروج، وبقايا منصة تستخدم للخطابة.
مسرح تدمر
وهو من أشهر المسارح الأثرية في العالم
تدمير الأثار
العصابات الإرهابية التكفيرية تهدم آثار مدينة تدمر المسجلة على لائحة التراث العالمي
تدمير الآثار
تفجير الآثار على يد العصابات الإرهابية التكفيرية
عالم الآثار السوري خالد الأسعدالذي اعدم على يد العصابات الإرهابية في تدمر
نقد للملكة زنوبيا
التي نجحت في الحصول على تقدير واحترام ومحبة الشعوب وستبقى تدمر خالدة وستبقى سورية كريستالة الكون تشع بريقاً دائم الحضارة والنور
أخيرا :
هذا هو التاريخ يكتب اسمه ملطخا بالدم على اعمدة وحجارة دمرتها ايدي الهمجية
<script type='text/javascript' src=''></script>

الفئة: