أنت جريح .. في صالة الكندي بطرطوس

الوحدة: 7-4-2021

 

 بحضور رسمي وشعبي تم عرض فيلم - أنت جريح - خلال فترتي بعد الظهر , والمساء من يوم الاثنين الماضي في صالة سينما الكندي بطرطوس . الفيلم من انتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون , وهو من تأليف قمر الزمان علوش , وإخراج ناجي طعمي , وتمثيل مجموعة من الفنانين السوريين و منهم : كندا حنا ونادين خوري , وعلي صطوف , ومحمد حداقي , وبلال مارتيني إضافة إلى الفنان خالد شباط , والفنان توفيق اسكندر الذين كانا حاضرين خلال العرض في طرطوس . يحكي الفيلم بطولات الجيش العربي السوري , والتضحيات التي قدمها , ومعاناة الأسر السورية ..

 

أهالي الجنود الأبطال , الذين كانوا الفداء , والثمن الغالي في الحرب على الارهاب , وصانعيه .. الفيلم ملحمة إنسانية وطنية - كما وصفه الفنان توفيق اسكندر - حيث قدم صوراً لطبيعة الجيش في حربه على الارهاب , وتكاتفه في الدفاع عن الوطن بالروح , وبكل صدق , وشفافية ... حيث كان في الفيلم أحد أبطالها , وشهدائها . يحكي الفيلم قصة إياد الشاب الحلبي الذي تخرج من الجامعة , والتحق بالخدمة الالزامية في الجيش العربي السوري .. لتقع الحرب , ويدخل الارهاب مدينته حلب فلا يستطيع العودة إليها , ولا رؤية أهله هناك , ويعيش تفاصيل الحرب مع صديقه لوران , ويزور أهل لوران لتعود إليه مشاعر افتقدها , ويحب نايا – كندا حنا – أخت صديقه التي تتم خطبتها لأحد شباب القرية في الساحل السوري الساحر .. لكنها ترفض أن تباع كسلعة ,وهي الشابة المليئة بالحياة , فتترك خطيبها المادي ..

 

ويستشهد أخوها .. ويفقد إياد بصره فتكون نايا بصره .. بعد أن فقدت أخيها , وهي التي تعيش مع أخ آخر مصاب , ومقعد , وأم تعاني الألم , والحزن ..حال الكثير من الأسر السورية .. من شاهد نادين خوري – الأم المفجوعة بولديها - وهي تبوح بمشاعرها , وتبكي بحرقة ككل أم فقدت ابنها في هذه الحرب الظالمة , يعيش معها الألم , والوجع ... و لا بد أنه بكى .. كبكائها .. وأحس بطعنة في القلب , والوجدان .. وبألم لا يوصف . في الفيلم يرخص الموت في عيون رجال الجيش العربي السوري , وترخص الأرواح في سبيل النصر .. هو فيلم يطرح بعضاً مما جرى خلال سنوات الحرب على سورية بأدوات رخيصة – رجال داعش وغيرهم - اشترتها دول عرفت خلال تاريخها الطويل بطمعها في احتلال العالم , والسيطرة عليه بالقوة , أو باللين .. وبكل الوسائل الممكنة.

 سعاد سليمان


طباعة   البريد الإلكتروني