مصممة الإكسسوارات حنان علي : الموهبة أساس النجاح في أي عمل

الوحدة 17-3-2021

 

 عندما تمتلك الموهبة وعندما تثق بنفسك وتؤمن بقدراتك ستصل بالتأكيد إلى هدفك المنشود ، فكل شيء في بدايته يكون صعباً ولكن مع المثابرة والجد والتعلم والمتابعة والإصرار ستكتسب الخبرة اللازمة التي تساعدك في تطوير عملك وتمنحك الثقة الكبيرة بنفسك و بإمكانياتك وعندما تتوفر الموهبة يكون التعلم أسهل وإتقان العمل أسرع والابداع به أكبر وأمثل هذا ما تحدثت به الشابة حنان سليمان علي مصممة الإكسسوارات الموهوبة والمتميزة لجريدة الوحدة خلال لقائنا بها حيث أخبرتنا عن قصتها مع صناعة الإكسسوارات وكيف دخلت إلى هذا المجال وكيف تعلمت المهنة وأمور أخرى كثيرة فكان لنا معها الحوار التالي : - حبّذا لو تحديثنا بداية عن كيفية دخولك إلى مجال صناعة الإكسسوار، وكيف خطرت لك الفكرة وكيف تعلمت المهنة؟

 منذ صغري كان لدي حب شديد وشغف كبير بكل ما يتعلق بالأعمال اليدوية وبكل ما يتعلق بالفنون بكافة أشكالها كما أني امتلك موهبة التصميم في أكثر من مجال ولكن لم يسمح لي الوقت و الظروف وأسباب أخرى سابقا لتنمية هذه الموهبة ومنذ حوالي السنة تقريباً ونظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي نمرّ بها جميعاً ولكوني غير موظفة ولم أستطع الحصول على وظيفة حتى الآن بدأت بالتفكير كيف أملأ وقت فراغي ومن هنا كانت البداية وكنوع من التسلية وتمضية الوقت صنعت بعض الببيونات والأقواس وحبسات لولو للشعر لابنتي وبنات إخوتي وعندما شاهد أهلي وإخوتي جمال ما صنعته شجعوني كثيرا على تنمية هذه الموهبة و تطويرها وهنا فكرت في نفسي لماذا لا أشتغل في هذه المهنة وأطور نفسي وأتخذها عملا أكسب من ورائه دخلاً يساعدني على تأمين متطلباتي واحتياجاتي أنا وابنتي ولكوني أحب الاكسسوارات كثيراً ولدي رغبة في تعلم صناعتها ، بدأت بمشاهدة فيديوهات عن كيفية صناعة الإكسسوار وبدأت بتطبيقها مباشرة وخلال وقت قصير أتقنت صناعها وكانت النتيجة مذهلة بشكل كبير وبشهادة جميع من شاهد أعمالي ومنتجاتي . -

 هل برأيك الهواية شيء أساسي في إتقان أي عمل ؟

 بالتأكيد الهواية ضرورية جداً لنجاح أي عمل فهي عامل أساسي ووجودها يشكل حافز قوي ودافع رئيسي لإتقان العمل والنجاح به.

 -هل تخططين لاحتراف هذه المهنة واتخاذها كعمل أساسي ومصدر دخل بالنسبة لك ؟

 بالتأكيد أسعى لاحتراف هذه المهنة فأنا أحبها كثيراً وأشعر بمتعة حقيقية عندما أشتغل أي قطعة إكسسوار كما أن عالم الإكسسوار جميل جداً و مثير ورائع فلا توجد امرأة لا تحب أن تتزين بالإكسسوارات فهي تعتبر من مكملات جمال المرأة وأنوثتها . وهي مطلوبة ورائجة بشكل كبير. وبعد أن شاهدت الأصداء الواسعة والإعجاب الكبير بمنتجاتي صممت على مواصلة هذا العمل وتطويره أكثر وأكثر.

 –ماذا عن تسويق منتجاتك هل قمت ببيع شيء منها وكيف ؟

نعم لقد بعت الكثير من منتجاتي والحمد لله وبمساعدة من إخوتي وبعض أقاربي والتسويق كان من خلال الفيسبوك حيث قمت وبمساعدة كبيرة من أختي الصغرى هبة وهي طالبة أدب انكليزي بإنشاء صفحة على الفيسبوك وأسميتها ( fionca -  hand-made )  ودعوت عليها جميع أقربائي وأصدقائي وبدأت بتصوير جميع منتجاتي وعرضها على الصفحة وقد لاقت إعجابا كبيرا وتشجيعا منقطع النظير مما أعطاني دافعا قويا وحماسة كبيرة لتطوير نفسي والتوسع أكثر في هذا المجال وطبعا تلقيت أكثر من عرض وقمت بتوريد أكثر من طلبية إلى دمشق وحمص وطرطوس وكذلك ضمن مدينتي جبلة أيضا . - هل هناك صعوبات تواجهك في تأمين المواد الأولية ومن أين تجلبينها وهل هناك تعب في هذا العمل ؟ طبعا هناك بعض الصعوبات في تأمين بعض المواد ( كالخيوط والخرز ومواد أخرى )فهي مكلفة وغالية الثمن قليلا وانا أجلبها معظمها من السوق القديم في مدينة جبلة وبعضها كنت أوصي عليها من دمشق ، وبالنسبة للتعب بالتأكيد هذه المهنة تحتاج إلى دقة عالية وتركيز كبير وشديد ووقت طويل لكي تخرج القطعة إن كانت إسوارة أو طوق بالشكل المطلوب.

- من أين تستوحين أفكارك في أشكال الإكسسوار التي تصنعينها و ماهي طموحاتك ؟

بعض الأفكار أستوحيها من خلال مواقع الإنترنت وأقوم بتعديلها وإضافة بعض اللمسات الخاصة عليها وهناك أفكار كثيرة أستوحيها وأرسمها في مخيلتي . وبالنسبة لطموحاتي فأنا أحلم بأن يكون لدي مشروعي الخاص أو ورشة صغيرة لتوسيع مجال عملي وتطويره أكثر وأن يكون لي اسمي الخاص في عالم الاكسسوارات وانشاء الله سأحقق هذا الحلم.

 عفاف علي


طباعة   البريد الإلكتروني