منخفض جوي قطبي يؤثر على المنطقة وأمطار عامة أغزرها 49 مم و48 مم في كسب والشيخ بدر

دمشق - سانا

2021-02-17


يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها من 3 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثّر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة.
يكون الجو غائماً ماطراً على فترات وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد والبرد أحياناً خاصة فوق المناطق الساحلية ويتدنّى مستوى الهطل الثلجي ليُصبح فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 800 متر ويكون الهطل ممزوجاً وغير تراكمي دون ذلك.
والرياح جنوبية غربية نشطة مع هبّات شديدة تصل حتى 90 كم/ساعة أحياناً والبحر عال يتحول إلى متوسط ارتفاع الموج.
وغداً تضعف الفعالية الجوية ويميل الجو للاستقرار بشكل تدريجي مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام وبقاء فرصة لهطل زخات خفيفة من المطر وتبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية.
ويكون الجو شديد البرودة ليلاً في معظم المناطق .
درجات الحرارة المتوقعة لأيام :
الأربعاء الخميس الجمعة
اللاذقية : 14/7 14/7 14/7 .
طرطوس : 17/8 17/8 17/8 .
* هذا وشهدت المنطقة الساحلية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سُجل اغزرها 49 مم في كسب و48مم في الشيخ بدر.
وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن نسب الهطل كانت في محافظتي : اللاذقية وطرطوس كما يلي :
- محافظة طرطوس: سجلت في الشيخ بدر 48 مم ومشتى الحلو 45 مم ودريكيش وصافيتا 44 مم وبانياس 42 مم والصفصافة 39 مم وطرطوس المدينة 38 مم وحمام واصل 35 مم.
- محافظة اللاذقية : كسب 49 مم والبهلولية 48 مم وصلنفة 41 مم والمزيرعة 39 مم والقطيلبية 38 مم و وادي قنديل 37 مم وبوقا 36 مم
والحفة 35 مم والقرداحة 33 مم واللاذقية المدينة 24 مم ومطار الباسل 21 مم وصلنفة 41 مم.
* حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة


- إلى ذلك بيّنت إدارة المرور في وزارة الداخلية حالة الطرق العامة وفيمايلي حالة الطرق في محافظتي : اللاذقية وطرطوس .
* محافظة اللاذقية : كل الطرق سالكة ما عدا الطرق المؤدية إلى ناحية صلنفة غير سالكة بسبب تساقط وتراكم الثلوج وطريق بيت ياشوط/الغاب سالك بصعوبة بسبب تساقط الثلوج.
* محافظة طرطوس : كل الطرق سالكة ما عدا الطرق المؤدية لناحية الطواحين – المجدل – الفروخية – التون الجرد – الدردارة – جديدة – نحل الجرد غير سالكة بسبب تراكم الثلوج وطريق عام مصياف – القدموس والطرق المؤدية لناحية العنازة – بيت جاش – مصيات – مزرعة الشيخ علي سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.
ونصحت إدارة المرور السائقين بتفحّص الحالة الفنية للمركبة/الفرامل والإطارات وماسحات الزجاج والأنوار/ وتخفيف السرعة وزيادة مسافة الأمان واستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وضرورة استخدام حزام الأمان وعدم استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة وذلك في جميع الأحوال والظروف تجنّباً للمخاطر التي تواجههم على الطرق مشيرة إلى تخصيص الرقمين /5422703/ و/5411365/ للاستعلام عن حالة الطرق.


طباعة   البريد الإلكتروني