مع فن الكروشيه والتطريز...

الوحدة: 22-11-2020

 

 

 

الكروشيه، هو لف الخيط بالإبرة الصغيرة وهي عبارة عن إبرة لها شكل معكوف نسميها عادة بالسنارة ولها عدة قياسات من ( ٠ -٠٠ -٠٠٠) طبعاً حسب سماكة الخيط بالإضافة لذلك يمكننا أن ندخل حبات اللولو والخرز في شغلنا بالإضافة أيضاً يمكننا إدخال الصوف مع القماش في شغلنا .

وتابعت حديثها مدربة فن الكروشيه في معهد الغدير في مدينة جبلة الأنسة ربا داؤود فقالت: يخلط الناس كثيرا بين فن الكروشيه والحياكة حيث يتشابه الاثنان في التقنيات التي تستخدم في الشغل فهما يستخدمان الصوف لإنتاج المشاريع ويستطيع الشخص التميز بين الحرفتين عن طريق النظر إلى الأدوات المستخدمة في كل منهما فإذا كان الشخص يستخدم السنارة فإن ذلك يسمى فن الكروشيه أما إذا كان يستخدم الشخص في عمله إبرتي حياكة مدببتين أو دائريتين فهذه تسمى الحياكة.

وتصنع سنانيير الكروشيه من الألمونيوم لكنها متوفرة أيضاً من البلاستيك أو الخيزران والخشب وخاصة الأحجام الكبيرة.

 

تعلمت هذه المهنة في معهد خاص للأعمال الحرفية في مدينة جبلة منذ أكثر من (١٥) سنة وحصلت على شهادة خبرة وامتياز بالشغل.

حالياً أعطي دروساً فيها في معهد الغدير في جبلة منذ خمس سنوات وتبدأ أعمار المتدربات من عشر سنوات وهذه السنة عندنا طالبات في الجامعة مدة الدورة ثلاثة شهور طبعاً دوام ثلاثة أيام في الأسبوع بكلفة (٥٠٠٠) ليرة لكامل الدورة.

 

في الأعوام السابقة كنت أبيع أشغالي في بعض المحلات الألبسة في مدينة جبلة وكانت تباع بشكل مريح.

أما هذه السنة انخفضت نسبة البيع بشكل كبير بسبب غلاء الصوف والحرير غير الطبيعي والقطن لذلك يكون عملي الخاص حسب الطلب ورغبة الزبونة بنوع المادة المستخدمة في العمل، عملي يشمل جميع الأعمار للإناث والذكور والأطفال.

غانه عجيب


طباعة   البريد الإلكتروني