(جوبة مجبر).. مقومات سياحية تفتقد الاستثمار

طرطوس-سانا


على ارتفاع يقارب 700 متر عن سطح البحر وفي ناحية برمانة المشايخ التابعة لمدينة الشيخ بدر في محافظة طرطوس تتوضع قرية (جوبة مجبر) التي تتميز بطبيعتها الجميلة وجوها المعتدل صيفاً.
ويعمل معظم سكان القرية بالزراعة ولا سيما الأشجار المثمرة وأهم محاصيلها التفاح والجوز والرمان والتين كما يوجد في القرية موقع أثري يعرف بـ (دير راهب).
والموقع وفق ما ذكر حسان خزام رئيس الجمعية الفلاحية في (جوبة مجبر) لـ سانا سياحة ومجتمع عبارة عن تل مرتفع فيه مدافن منحوتة في الصخر بدقة ومهارة إضافة إلى مجموعة من الآبار المنحوتة التي تقود مياه الأمطار إليها وتوجد فيه أيضاً بقايا آثار أبنية وأحجار ومعاصر زيتون مشيراً إلى أن الأحاديث المتناقلة لدى الأهالي تفيد بأن التل يضم ركام مدينة قديمة ازدهرت في عصور سابقة.
وتتميز القرية بالعمل الشعبي حيث تعاون أبناؤها وفق خزام في تنظيف البركة الأثرية التي يستخدمها الأهالي لري عشرات الدونمات من المزروعات لافتاً إلى وجود سبع عيون ماء دائمة الجريان في القرية وهي (عين عزاز- عين بدريه – عين الدلمه- عين جعفر- نبع القبله- عين التفره- عين الجوزه).
وعلى الرغم من الطبيعة الجميلة وجريان عيون المياه في القرية إلا أنها لا تزال تفتقر إلى الاستثمارات من مقاه ومنتزهات شعبية.


طباعة   البريد الإلكتروني