عصر التكنولوجيا يشجع شبابنا على البرمجة

الوحدة : 19-5-2020

لا شك أن اليوم لغة العصر هي المعلوماتية والبرمجة وكل ما يتعلق بها، حيث سهلت على العالم التواصل ورؤية الأفلام والمسلسلات والوثائقيات والعمل بأبسط ما يمكن.

محمد دبابو شاب لا يتجاوز عمره السابعة عشر وهو من مدينة حلب طالب ثاني ثانوي يعمل على برمجة واختراع تطبيقات تسهل الحياة اليومية والمهنية مع إمكانية التطوير أكثر بتقدم الوقت والعمر.

 مصمم غرافيك ومبرمج، تعلم مجال برمجة التطبيقات لوحده عبر مشاهدة مقاطع اليوتيوب الخاصة بتعليم لغات برمجة التطبيقات إلى حين تمكنه من  تطوير أول تطبيق خاص به، وهو عبارة عن تطبيق تحميل الفيديو والصوت من اليوتيوب، ومع مرور الوقت طور نفسه أكثر في مجال البرمجة، فقام ببرمجة العديد من التطبيقات تطبيقات منها (syria tv) حيث يمكنك من مشاهدة جميع القنوات والمحطات الإذاعية السورية ببث مباشر، إضافة لبرمجة تطبيق maqam وهو عبارة عن تطبيق خاص بالعازفين وهدفه تعليم المقامات الموسيقية الشرقية بشكل أكاديمي من خلال تقديم نوتة سلم المقام مرفقة مع عزف توضيحي وشرح تحليلي لكل مقام.

ويعمل (دبابو) على برمجة  تطبيق (مبدعون سوريون) الذي يهدف إلى تسليط الضوء لمواهب سورية الشابة والتحدث عن أعمالهم وإنجازاتهم في حياتهم الإبداعية، وتتم إدارة التطبيق والتحكم به من خلال مجموعة من  الشباب والشابات متخصصين في مجال الإعلام وبعض منهم له وظيفة معينة.

وأيضاً يعمل على تطبيق دماسكو سينما وهو عبارة عن سينما مصغرة تعرض أحدث الأفلام  العالمية ضمن برنامج أسبوعي منظم ومن ميزات هذا التطبيق أنه يمكن المستخدم من مشاهدة الفيلم مجاناً وبدون إعلانات مزعجة وبدقة عالية  أيضاً يمكن للمستخدم تحميل الفيلم برابط مباشر وبشكل مجاني.

وتم الانتهاء من تطبيق واتسابي بحسب قوله وهو عبارة عن خدمة بسيطة وسهلة الاستخدام تمكنك من مراسلة أي رقم عبر الواتساب دون الحاجة لحفظ رقمه في جهات الاتصال كما يمكنك إنشاء رابط مباشر للرقم حتى يتم التواصل معك من خلاله بشكل مباشر.

إضافة لذلك (محمد) عازف على آلة الناي والعود ومغني باختصاص غناء شرقي.

نستطيع تخمين البرمجيات والعالم الكبير المتاح له مستقبلاً من خلال قدرته على اختراع تطبيقات للهواتف الذكية وبرمجة مواقع عديدة ونؤكد على عدم قدرتنا على إنكار لغة العصر.

رهف كمال عمار


طباعة   البريد الإلكتروني