فوائد كبيرة لمنقوع ماء البقدونس

العدد: 9557

الأربعاء: 25 آذار 2020


البقدونس عشبة لا يُمكن الاستغناء عنها في المطبخ، وهناك فوائد صحية كبيرة لمغلي البقدونس في علاج بعض الحالات المرضية، يحتوي البقدونس على فيتامينات A وB و C و K والمعادن والحديد والبوتاسيوم.
ومغلي البقدونس بشكل خاص يستخدمه الكثيرون لعلاج التهابات المسالك البولية، وحصى الكلى، كما يُستخدم بشكل فعاّل للتقليل من احتباس الماء في الجسم.
لماء البقدونس فوائد عديدة، فكيف يُحضّر مشروب ماء البقدونس: تتم إضافة أوراقه إلى كوبٍ من الماء الساخن، ويُنقع لمدة أربع دقائق، ويمكن لتناوله أن يُحسّن رائحة النفّس، إلّا أنّ بعض فوائد هذا المشروب غير مُدعمة بالأدلّة العلميّة، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:
× تحسين مستويات السكر في الدم: حيث بيّنت الدراسات أنّ البقدونس يحتوي على مركبات تمتلك تأثيراً مضاداً للتأكسد، والتي يمكن أن تكون فعّالة في تقليل مستويات السكر في الدم.
× تعزيز صحّة القلب: يحتوي البقدونس على مركبات عديدة، ومنها: الكاروتينات التي وُجد أنّها تحافظ على صحة القلب عبر تقليل عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب .
× تعزيز المناعة: يحتوي على مضادّ التأكسد الذي يسمّى بمركب الأبيجينين الذي يُنظّم وظائف جهاز المناعة، ويقلّل الإصابة بالالتهابات، كما يمنع تلف الخلايا.
× تعزيز صحّة العظام: حيث وُجد أنّ تناول فيتامين ك يقلل خطر كسر العظام، ويمكن لتناول كميات كافية منه أن يحسن امتصاص الكالسيوم .
أخيراً، البقدونس يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، تفوق النسبة الموجودة في اللبن، والذي يعتبر المصدر الأساسي للكالسيوم.

منير حبيب


طباعة   البريد الإلكتروني