تل إيريس.. أعمــــــال التنقيب الأثري كشـــــــفت سويات تعــــــود لعــــدة عصور

العـــــدد 9511

الإثنيــــن 20 كانون الثاني 2020

 

تل إيريس الأثري من المواقع الأثرية الهامة التي يقع على بعد (9 كم) جنوب شرق مدينة جبلة وعلى بعد (600م) جنوب غرب تل سيانو الأثري على ارتفاع (134م) عن سطح البحر و(30م) عن السهل المحيط به.

لتسليط الضوء على أهمية تل إيريس التقينا رئيس دائرة آثار جبلة الدكتور مسعود بدوي الذي أفادنا بالآتي: تل إيريس الأثري هو من التلال الأثرية الهامة في منطقة جبلة، ونظراً للأهمية الأثرية والتاريخية زاره عدد من الباحثين وتم مسحه أثرياً من قبل البعثة الأثرية الدنماركية العاملة في تل سوكاس عام 1958.
كما أكد على أهميته الأثرية الأستاذ جبرائيل سعادة والدكتور عدنان البني وقد تم تسجيل تل إيريس أثرياً بالقرار الوزاري رقم (29/6) بتاريخ (6/1973) كأحد التلال الأثرية ضمن سهل جبلة.
وأشار الدكتور بدوي إلى أعمال التنقيب الأثري في التل من قبل بعثة أثرية سورية بدأت عام (2003) حتى عام (2007) حيث أدت هذه الأعمال للكشف عن العديد من السويات.
السويات الأثرية والتي تشمل: الفترة المملوكية- العصر البيزنطي- العصر الهلينسي- عصر الحديد الثالث- عصر البرونز الحديث- عصر البرونز الوسيط- عصر البرونز القديم، بالإضافة لبعض الكسر الفخارية التي تعود للألف الرابع قبل الميلاد ومن ضمن هذه السويات كشف عن سوية فينيقية هامة تعود للقرنين السادس والخامس قبل الميلاد تمثلت بوجود أساسات بناء سكني مبنى بحجارة كلسية محلية وأيضاً على أساسات بناء يعود لعصر البرونز الحديث (1600- 1200) قبل الميلاد والتي تعاصر فترة ازدهار مملكة أوغاريت.
وأشار رئيس الدائرة إلى الكشف أثناء التنقيب الأثري عن مدفنين جماعيين محفورين بالصخر يعودان لعصر البرونز الوسيط الثاني (1800) قبل الميلاد عثر فيهما على العديد من الهياكل العظمية المترافقة مع عدد كبير من الأثاث الجنائزي المتمثل في مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية المكونة من الصحون والأباريق الكبيرة والصغيرة وبعضها ملون ومستوردة من قبرص بالإضافة لبعض الجرار وأيضاً على مجموعة من القلائد من العقيق الأبيض وبعض القطع العظمية.
وشدد الدكتور بدوي على أهمية الأعمال الأثرية التي تمت في التل وقدمت فكرة عن طبيعة الاستيطان فيه وخاصة سوية عصر البرونز القديم الرابع (2400-2000) قبل الميلاد التي تبين تأسيس الاستيطان فيه كان على غرار بقية التلال الأثرية الواقعة ضمن سهل جبلة مثل تل التويني تل سيانو وكذلك سوية عصر البرونز الحديث ولهذا يمكن أن يكون هذا التل إحدى القرى أو المدن التي تم ذكرها في أرشيف مملكة أوغاريت وكانت تابعة لها باعتباره واقع على الحدود الجنوبية لهذه المملكة.

هالة كاسو


طباعة   البريد الإلكتروني