كبش القرنفل لمشاكل اللثة والأسنان

العـــــدد 9434

الخميــــــس 26 أيلــــول 2019

 

  


يستعمل كبش القرنفل من قبل أطباء الأسنان في خلطة حشوة السن، وله فوائد طبية كبيرة والأجزاء المستعملة منه: الأزهار، العيدان، البذور، الثمار، حول كيفية استعمالاته وفوائده يوضحها الدكتور هيثم زوباري اختصاصي التغذية والأعشاب الطبية.

يستعمل النبات في الطب النباتي كما يلي: لآلام الأسنان والتهاب اللثة: تمضغ البتلات أو تطحن وتوضع على مكان الضرس ويُعض عليها لتسكين الألم، ويُحضر مغلي من أزهار النبات بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الأزهار إلى نصف لتر ماء ويترك ليغلي مدة 5 دقائق ثم يصفّى، ويشرب كوب من الناتج لتسكين الآلام، وتتم إضافة 5 عيدان من القرنفل الى كوب من الماء وتركه يغلي مدة 5 دقائق ثم المضمضة بالمغلي عند الشعور بالألم، وأيضاً يُطحن القليل من عيدان النبات لاستخلاص الزيت ويوضع الزيت على السن المؤلم، ولمشاكل الأسنان: يحضر مغلي من النبات عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرنفل وملعقة صغيرة من الشبة البيضاء وملعقة كبيرة من المحلب الناعم الى لترين من الماء وتترك على النار حتى يصبح الحجم لتر واحد ثم يرفع عن النار. يستخدم الناتج غرغرة بمعدل مرتين يومياً ولمدة 3 أيام وتكرر العملية حسب الحاجة. ولتبييض الأسنان: يخلط القليل من القرنفل المطحون مع القليل من الفحم المطحون وتفرك به الأسنان ثم يُغسل الفم بالماء، وتكرر الطريقة مرة واحدة بالأسبوع.

 


وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون على الريق مع كأس من الحليب تعالج عدداً من الحالات منها: العقم والضعف الجنسي، وضعف القلب والمعدة والكبد والطحال والكلى.

 

منير حبيب


طباعة   البريد الإلكتروني