تذوقــــــــوا طعامنا..القريمـــــــــــــــــــوطة

العـــــدد 9400

 1 آب 2019

 

 

القريمُوطة: هي سلطة خفيفة، وصحيّة، وسهلة التّحضير، والتي تعدّ من أشهر المُقبّلات الريفيّة الشعبيّة القديمة المتجدّدة، ولاقت هذه السّلطة المُقبّلة استحساناً كثيراً، ورواجاً كبيراً، نظراً لامتياز محتواها على العناصر الغذائيّة الغنيّة، ولذّة مذاقها.
وقد تُسمّى في بعض الأرياف الساحليّة بأسماء: القريميطة، الفَريفيرة، المقَيريطة، المفَيريطة، المنيقَيعة (تُنقع بعصير الحصرم)...
تختلف طرائق تحضيرها من منطقة إلى أخرى حسب المذاق الذي يفضّله سكّانها، فهي نفس مكوّنات سلطة التبّولة المشهورة، إلّا أنّ محتواها مكوّنات إضافيّة، حيث تعتمد في تحضيرها على الخضار الموسميّة، وهي كالآتي:
يُحضّر البرغل النّاعم (أو الخشن) المنقّع بالماء (أو المحمّص مع البصل المحموس بزيت الزّيتون حسب الذّوق)، ويُحضّر البقدونس المفروم، والبندورة المقطّعة، والخيار المقطّع، والبصل الأخضر المقطّع (أو البصل الفريك المفروم)، والنعناع المفروم، وأوراق الملفوف الأبيض (الكرنب) المقطّعة، وأوراق الخسّ المفرومة، والفليفلة الخضرا المقطّعة، وكمّية مناسبة من زيت الزّيتون وعصير الليمون الحامض إضافةً إلى رشّة من السمّاق والملح. .
وتُخلط المكوّنات كلّها حسب المقادير المناسبة مع بعضها البعض، ونضعها في طبق التّقديم، وتؤكل بأوراق الخسّ، أو أوراق الملفوف الأبيض (الكرنب)، أو أوراق العنب الأخضر (العريشة) المقطوفة بلحظتها والمسلوقة.

سـها أحمد علي


طباعة   البريد الإلكتروني