جودة المعلومات التســويقية وإدارة العلاقــة مع العميــل

العدد: 9334

الإثنـــــين 15 نيسان2019

 


نوقشت مؤخراً في جامعة تشرين كلية الاقتصاد رسالة الدكتوراه للباحث أيهم نظير أحمد بعنوان (جودة المعلومات التسويقية وإدارة العلاقة مع العميل) نموذج مقترح في المصرف التجاري السوري، أمام لجنة الحكم المؤلفة من السادة الأساتذة الدكاترة:
الدكتور حسن مشرقي الأستاذ في قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد في جامعة البعث عضواً، الدكتور محمد عباس ديوب الأستاذ في قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد في جامعة طرطوس عضواً، الدكتور بسام زاهر الأستاذ في قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد في جامعة تشرين عضواً، الدكتور سامر قاسم الأستاذ في قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد بجامعة تشرين عضواً ومشرفاً، الدكتور باسم غدير غدير الأستاذ المساعد في قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد بجامعة تشرين عضواً.
هدفت الأطروحة إلى تحليل واقع جودة المعلومات التسويقية في المصرف التجاري السوري وتحديد مؤشرات إدارة العلاقة مع العميل فيه وتحديد طبيعة العلاقة بين جودة المعلومات التسويقية وإدارة العلاقة مع العميل، وتوضيح العوامل المؤثرة في هذه العلاقة. واقتراح النموذج الأمثل لها، ولتحقيق ذلك انطلق الباحث من صياغة فرضية رئيسية تفرع عنها ثلاث فرضيات، واعتمد الباحث على الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من العاملين في المصرف التجاري السوري مع عملاء المصرف على نحو متساوٍ مع العاملين، وثم تحليل البيانات بواسطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS واستخدم الباحث العديد من المؤشرات الاحصائية أهمها: المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري للعينة- الأهمية النسبية- معامل الاختلاف . الانحدار الخطي المتعدد. تحليل الارتباط القانوني.
وتوصل الباحث إلى نتائج عدة أبرزها وجود علاقة مقبولة ذات دلالة إحصائية بين ابعاد جودة المعلومات التسويقية ورضا العميل في المصرف التجاري السوري وجود علاقة قوية معنوية بين أبعاد جودة المعلومات التسويقية وولاء العميل في المصرف. وجود علاقة مقبولة معنوية بين أبعاد جودة المعلومات وقيمة العميل في المصرف كما توصل الباحث إلى وجود علاقة قوية معنوية بين أبعاد جودة المعلومات التسويقية ومؤشرات إدارة العلاقة مع العميل في المصرف التجاري السوري وقد أوصى الباحث على ضرورة العمل وفق إدارة الجودة الشاملة في المصرف وخاصة في تطبيق جودة نظام المعلومات التسويقية من خلال تحقيق أبعاد الجودة المتمثلة بالوقت والمحتوى والشكل والبعد الفني والبعد الإنساني.
وضرورة تعامل المصرف الجاري السوري مع نظام المعلومات التسويقية على أنه وظيفة أساسية ضمن الوظائف الأخرى في ظل البنية التسويقية التنافسية لأن هناك دوراً أساسياً لنظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية على نحو خاص واتخاذ القرارات الإدارية الاستراتيجية على نحو عام، وضرورة تطوير الهيكل التنظيمي للمصرف وذلك خدمة لعمل المصرف لتطوير أدائه المالي والتسويقي وتطوير العمليات التي يؤديها حتى يتمكن من الإيداع بالمزيج التسويقي الموجه نحو العميل. ويتوجب على المصرف التجاري السوري الاهتمام على نحو أكبر بتحسين مؤشرات الأداء التسويقي التي تتعلق بحصة العملاء وزيادة المبيعات والربحية وتجميل الصورة الذهنية بشكل أفضل.
نال الباحث على تقدير امتياز وفي الختام تمنى الباحث استمرارية النجاح لجامعة تشرين كلية الاقتصاد وبالأخص عميدها والمشرف على البحث ورئيس قسم إدارة الأعمال بالكلية ولكل من ساهم في إنجاحها.

يسرا أحمد


طباعة   البريد الإلكتروني