ردود رسمية ... 3 آذار 2020

العدد 9542
الثلاثاء 3 آذار2020

 

* إشارة إلى الشكوى المنشورة بصحيفتكم بالعدد رقم (9531) الصادر بتاريخ 17/2/2020 تحت عنوان (ثانوية كفر دبيل فقدت طلابها بسبب الأثاث) نوافيكم بالرد التالي: أوضحت دوائر التعليم الثانوي واللوازم والأبنية المدرسية أن المدرسة المذكورة في الشكوى محدثة، تم استلامها في الشهر العاشر من عام 2018 ودشنت في العام 2019 وتم تجهيزها بالأثاث المطلوب من قبل مديرية الخدمات الفنية وهي تعليم أساسي حلقة 2، وثانوي، عدد طلابها الكلي (178) وعدد المقاعد الموجودة في المدرسة (80) وهي كافية لعدد الطلاب، وتبعاً لإدارة المدرسة فقد بلغ طلاب الصف الثالث الثانوي (22) طالباً، انتقل (12) منهم بناء على رغبتهم إلى ثانويتي الإخاء وآفاق المستقبل الخاصتين، كما انتقل (10) إلى مدارس ثانوية في جبلة بسبب انتقال سكن ذويهم، علماً أن أنظمة وزارة التربية لا تمنع أبداً انتقال أي طالب إلى أي مدرسة أخرى بناء على رغبته إذ لا علاقة لما ذكر في المقال أن انتقال الطلاب بسبب الأثاث.
نتمنى على كاتب المادة الصحفية التأكد من المعلومات والتواصل مع المعنيين في تربية اللاذقية قبل النشر حرصاً على مؤسساتنا التعليمية.
مدير التربية عمران أبو خليل
* إشارة لحاشيتكم رقم 148/ص ف تاريخ 21/1/2020 المسطرة على صحيفة الوحدة بالعدد رقم /9510/ حول متابعة تنفيذ مجرى نهر الغمقة بطرطوس.
نفيدكم بأنه يتم التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكرية فرع /5/ بطرطوس لتنفيذ مشروع تهذيب مجرى نهر الغمقة والطرق المحاذية من الجهتين الشمالية والجنوبية وتم إجراء عملية تجهيز وتنظيف الموقع وتنفيذ الأعمال الضرورية للحفاظ على سلامة المواطنين والأبنية القائمة قبل الأمطار في فصل الشتاء وسيتم اكمال الأعمال فور التعاقد وانتهاء فصل الشتاء وانخفاض منسوب المياه.
رئيس مجلس مدينة طرطوس
القاضي محمد خالد زين
* إلى جريدة الوحدة، إشارة إلى المقال المنشور في صحيفتكم بالعدد رقم /9532/ تاريخ 18/2/2020 حول تنظيم الأحياء في مدينة طرطوس (حبر على ورق) نبين ما يلي:
صدر القانون رقم /23/ بتاريخ 8/12/2015 الخاص بتنفيذ التخطيط وعمران المدن حيث تضمنت المادة السادسة منه – الفقرة /أ/: على الجهة الإدارية خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون تحديد المناطق التي يطبق عليها التنظيم على مخططها التنظيمي المصدق وفق أحكام المادة /5/ السابقة ويصدق المخطط الخاص بمحافظة دمشق بقرار من مجلس المحافظة بناء على اقتراح المكتب وفي بقية الوحدات الإدارية بقرار من المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بناء على اقتراح المجلس.
بناء عليه صدر قرار مجلس مدينة طرطوس رقم /45/ تاريخ 8/3/2016 المتضمن الموافقة على إخضاع مناطق التوسع المصدق تنظيمها بالقرار الوزاري رقم 1101 ق تاريخ 30/4/2006 وبالقرار الوزاري رقم 1654/ق تاريخ 9/7/2008 للتنظيم وفق أحكام القانون رقم /23 لعام 2015، كما صدر قرار مجلس مدينة طرطوس رقم /67/ تاريخ 11/5/2016 المتضمن إخضاع مجموعة من العقارات الواقعة خارج مناطق المخالفات الجماعية للتنظيم وفق القانون /23/ لعام 2015.
وتمّ تصديق القرارين المذكورين أعلاه بموجب قرار المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة رقم /773/ تاريخ 5/10/2016.
بلغت مساحة مناطق السكن العشوائي (المخالفات الجماعية) في مدينة طرطوس والمصدق تنظيمها بالقرار الوزاري رقم /1654/ق تاريخ 9/7/2008 بحدود 398 هكتار تقريباً وتتوزع في أحياء (وادي الشاطر – رأس الشغري – الرادار – أبو عفصة – روم الذهب).
حيث تمّ تقسيم منطقة التوسع الجنوبي (مناطق المخالفات الجماعية) إضافة إلى مناطق التوسع الشمالي في المدينة المصدق تنظيمها بالقرارين /1101/ق تاريخ 30/4/2006 والقرار 1654/ق تاريخ 9/7/2008 إلى 14 منطقة تنظيمية بمساحة إجمالية مقدارها /700/ هكتار تقريباً يتم دراستها بحيث تكون نسب الاقتطاع متساوية ما أمكن حسب الفقرة /أ/ من المادة /4/ من القانون /23/ لعام 2015 ويتم دراستها وحساب مساحات البلوكات التنظيمية ضمنها لاختيار الحل الأمثل.
وبموجب البند /د/ من المادة /12/ من القانون 23 لعام 2015 والذي ينص على أن إضبارة مشروع مرسوم إحداث المنطقة التنظيمية يجب أن تحوي على مخطط مساحي بين الوضع الراهن للمنطقة منظماً وفق دفتر شروط فنية يوضع لهذه الغاية معتمداً من مديرية المصالح العقارية.
وعليه تم وضع دفتر الشروط والمواصفات الفنية لإعداد المخططات المساحية للمناطق الخاضعة للتنظيم وفقاً لأحكام القانون 23 لعام 2015 وتعليماته التنفيذية والذي يحمل الرقم /161/م. س تاريخ 12/9/2017 حيث تم التعاقد مع المؤسسة العامة للدراسات والاستشارات الفنية (فرع المنطقة الوسطى) بالعقد رقم /19/ لعام 2018 وذلك لإعداد مخططات الرفع الطبوغرافي المساحي لهذه المناطق المذكورة سابقاً وذلك تمهيداً لاستصدار مراسيم خاصة بهذه المناطق عملاً بالمادة رقم /12/ من القانون رقم /23/ لعام 2015.
وذلك كونها الشركة نفسها التي قامت بإجراء أعمال الرفع الطبوغرافي لهذه المناطق سابقاً أثناء إعداد المخطط التنظيمي ولديها الخبرة الكافية للقيام بهذه الأعمال بالسرعة المطلوبة أعطيت الشركة المذكورة أمر المباشرة بتاريخ كتابنا رقم /4854/ص. ع تاريخ 19/9/2018 حيث بلغت مدة إنجاز العقد المبرم سنة ميلادية واحدة.
ولكن نتيجة الأمطار الخيرة التي مرت هذا العام والصعوبات البالغة وحجم العمل الكبير جاءت النتائج مخالفة للتوقعات حيث لم يتم إنجاز سوى المرحلة الأولى من العقد المبرم علماً أن المدينة قامت بتقديم كافة التسهيلات و الإجراءات الكفيلة بتذليل الصعوبات.
وبالفعل تمّ إنهاء أعمال المرحلة الأولى في مناطق المخالفات الجماعية في بداية شهر كانون الأول والمباشرة بالمرحلة الثانية وفق بنود العقد.
ويتم عقد اجتماعات مع شركة الدراسات بشكل اسبوعي حيث تمّ إبلاغ المدينة بانتهاء أعمال المرحلة الثانية لخمس مناطق تنظيمية وتمّ تسليمها إلى المدينة ومتابعة العمل في باقي المناطق التنظيمية وفق بنود العقد.
فيما يخص موضوع المخالفات فإننا نبين ما يلي:
إضافة إلى معالجة الشكاوى العديدة الواردة إلى المدينة تقوم دائرة مراقبة الأبنية بضبط المخالفات من خلال الجولات وتنظيم الضبوط اللازمة بحق مرتكبيها وفق أحكام المرسوم رقم 40 لعام 2012 حيث تم تنظيم أكثر من 120 ضبط خلال عام 2019 وإحالة مرتكبيها إلى القضاء.
رئيس مجلس مدينة طرطوس
القاضي محمد خالد زين
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9515 بعنوان:
خدمات خجولة في قرية كرسانا وساقيتها تعاني قلة التجميل والعناية
نرفق ربطاً رد مدير الموارد المائية باللاذقية م. نبيل نديم حسن:
السيد المحافظ
رداً على المقال الوارد بجريدة الوحدة بالعدد رقم9515/ تاريخ 26/1/2020 بعنوان (خدمات خجولة في قرية كرسانا وساقيتها تعاني قلة التجميل والعناية) نبين لسيادتكم فيما يخص مجال عمل مديريتنا الآتي:
بالنسبة للساقية موضوع المقال فهي تسمى بساقية ( براقة) وتقطع أوتوستراد اللاذقية- كسب بعبارة صندوقية مؤلفة من فتحتين كل منها بالعدد /2*3/
خلال الموسم الحالي تم تعزيل الساقية والعبارة مرات عدة بكوادرنا وآلياتنا وخاصة أثناء العاصفة المطرية السابقة وذلك بتواريخ 6/11/2019- 9/12/2019-11/1/2020.
تم التنسيق مع رئيس بلدية كرسانا قبل رئيس المجموعة المختصة لدينا والاتفاق معه على إبلاغ الأهالي القاطنين بجواز الساقية ضرورة التعاون عدم رمي البقايا والنفايات ضمن مجرى الساقية حيث أن جزءاً منها واقع داخل المخطط التنظيمي للبلدة، علماً أن مديريتنا مستمرة بمتابعة أعمال التعزيل المجاري المائية ضمن مجال عملها.
مدير الموارد المائية باللاذقية
المهندس نبيل نديم حسن
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9518 بعنوان: (جرة قلم تغير مصير مركز هاتف زغرين)
نرفق ربطاً رد مدير فرع اتصالات محافظة اللاذقية م. عادل جبيلي:
السيد محافظة اللاذقية
إشارة إلى الشكوى المرافقة موضوع عدم تسمية المبنى المخصص للاتصالات في زغرين مركزاً هاتفياً نبين ما يلي:
يوجد لدينا حالتان من المجمعات الضوئية:
1- مجمعات ضوئية وضعت ضمن المباني ((indoor)) مثل (زغرين – عرامو- كرم المعصرة- وادي الرميم...) إلخ.
2- مجمعات ضوئية وضعت خارج المباني ((outdoor)) مثال ( (السرسكية- الضامات- مشقيتا- أم الطيور- العيسوية – طرجانو...) إلخ.
وهذه المجمعات الضوئية indoorو outdoor لم يتم اعتماد تسميتها بمراكز هاتفية وإنما تم اتباعها لمراكز هاتفية مجاورة مثال (زغرين تتبع لمركز كرسانا- عرامو تتبع لمركز صلنفة- كرم المعصرة تتبع لمركز المزيرعة- وادي الرميم تتبع لمركز عين البيضا... ) إلخ.
والمراكز الهاتفية بنيتها الفنية تختلف عن بنية المجمعة الضوئية من حيث وجود أقسام متعددة ( مقسم التجربة- قدرة- عقود- تركيبات- - كوابل...) إلخ. وعليه لم يتم اعتماد المجمعات الضوئية كمراكز هاتفية.
مرفق بعض الوثائق تخص الموضوع:
- وثيقة رقم (1): كتاب رقم 3043/106/1 تاريخ 5/11/2011 من مدير الموارد البشرية بدمشق بعدم ضرورة إحداث مركز في زغرين مع مرفقاته
- وثيقة رقم (2): كتاب رقم 3382 تاريخ 8/10/2019 المتضمن إجابة السيد وزير الاتصالات للسيد وزير الإدارة المحلية بعدم وجود تسمية بناء وحدة نفاذ ضوئية مركزاً هاتفياً.
مدير فرع الاتصالات محافظة اللاذقية
المهندس عادل جبيلي
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9521 بعنوان: (معبر العيدية بانتظار إشادة جسر مشاة عليه)
نرفق ربطاً رد مدير المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية فرع اللاذقية م. مطيع سلهب:
السيد محافظ اللاذقية
الموضوع: حول مقال جريدة الوحدة (معبر العيدية بانتظار إنشاء جسر مشاة عليه).
جواباً لحاشيتكم المدونة برقم 826/م. ش تاريخ 5/2/2020 على صورة المقال الصادر في جريدة الوحدة العدد /9521/ بتاريخ 3/2/2020 تحت عنوان (معبر العيدية بانتظار إنشاء جسر مشاة عليه) والوارد لدينا برقم 394/ و تاريخ 10/2/2020 لبيان إجراءاتنا للمعالجة.
نبين أنه تم الابقاء على فتحة العيدية- الزهيريات على اوتوستراد اللاذقية- طرطوس بناء على طلب المواطنين والموقع مغطى بالإشارات التحذيرية اللازمة وذلك ريثما يتم إنشاء عقدة الزهيريات من ضمن مشروع وصل طريق الساحل – الغاب بأوتوستراد اللاذقية – طرطوس.
علماً أنه تم إنجاز كافة إجراءات الاستملاك اللازمة لتنفيذ المشروع المذكور أعلاه ويتم إدراجه سنوياً في خطة مشاريع المؤسسة وأن التأخير في التعاقد على التنفيذ سببه الظروف الراهنة.
مدير فرع اللاذقية المهندس مطيع سلهب
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9256 بعنوان: (فيه 56 شاليهاً... مجمّع وشاليهات اتحاد الفلاحين عاطل عن العمل)
نرفق ربطاً رد رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية حكمت صقر:
تحية عربية:
رداً على ما جاء في جريدة الوحدة عن موضوع عدم استثمار مشروع البسيط العائدة ملكيته إلى اتحاد العام للفلاحين بدمشق وقد تم استثماره من قبل السيد (حسن علي)
وبسبب الظروف التي تمر بها بلدنا الغالي سورية لم يتمكن المستثمر من دفع ما يترتب عليه من ذمم مالية لذلك أقمنا عليه دعوى أمام القضاء لتحصيل هذه الذمم. وهو بحاجة إلى صيانة وقد وضع مشروع البسيط السياحي للاستثمار على وضعه الراهن من قبل صاحب القرار الاتحاد العام للفلاحين بدمشق ولكم فائق الاحترام.
رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية حكمت صقر
* حول المادة المنشورة في صحفيتكم عدد 9520 بعنوان: (إلى متى هدر المياه وريف جبلة يشكو القلة) نرفق ربطاً رد المدير العام تكليفاً م مضر فياض منصورة:
السيد محافظ اللاذقية
إشارة إلى المقال المنشور في جريدة الوحدة بالعدد رقم /952/ تاريخ 2/2/2020 بخصوص الشرح المستفيض عن معاناة محافظة اللاذقية حول مياه الشرب وخصوصاً ريف جبلة وتم ذكر أحد الينابيع (نبع عين الدالي) في قلعة بني قحطان.
نبيّن لكم بأن المؤسسة سعت جاهدة لتحسين واقع مياه الشرب في المحافظة من خلال حفر واستثمار آبار كثيرة خلال الثلاث سنوات الماضية مع بعض الينابيع الهامة.
إضافة إلى إعداد الدراسة الفنية الكاملة لإنشاء محطة تصفية على نهاية نفق عين البيضا لسد 16 تشرين بغزارة تصميمية بحدود 1م3/ثا ستساهم بشكل كبير بدعم منظومة مياه الشرب في المحافظة أما بالنسبة لنبع عين الدالي في قرية قلعة بني قحطان نبيّن بأن الغزارات المشاهدة شتاءً لا يمكن الاعتماد عليها أثناء دراسة وتصميم استثماره فنياً.
وعليه نحن على استعداد لمرافقة من يفوّض من جريدة الوحدة مع مختصين من قبلنا وزيارة جميع المواقع الواردة في المقال المذكور وتقديم كافة البيانات الخاصة والمعلومات التي توضح جميع التساؤلات عليها.
المدير العام تكليفاً
المهندس مضر فياض منصورة
* حول المادة المنشورة في صحفتكم عدد 9514 بعنوان: (الفاخورة تشكو تهالك شبكة الكهرباء)
نرفق ربطاً رد مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية م. فادي سعود:
السيد محافظ اللاذقية
رداً على حاشيتكم رقم 542/م ش تاريخ 26/1/2020 المسطرة على شكوى أهالي بلدة الفاخورة عبر جريدة الوحدة تاريخ 23/1/2020 بخصوص ضعف الكهرباء واصلاحها في قرية الفاخورة المرفق صورة عنه نبيّن لسيادتكم ما يلي:
1- قرية الفاخورة يوجد فيها مركز تحويل 200 ك.ف.أ والشبكة الكهربائية جيدة وقد تم إجراء صيانة فيها سابقاً.
2- تقوم ورشتنا التي تتبع لمركز كهرباء الفاخورة بإصلاح الأعطال وصيانة الشبكة عند الضرورة ودون أي تأخير لدى تقديم أي شكوى.
المدير العام للشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية
المهندس فادي سعود
* حول المادة المنشورة في صحيفتكم عدد 9523 بعنوان: (مدرسة بيت الشكوحي بحاجة صيانة ومستوصف وطى الخان ينتظر الاستثمار) نرفق ربطاً رد المدير العام تكليفاً م. مضر فياض منصورة:
السيد محافظ اللاذقية
إشارة إلى التحقيقات الواردة بجريدة الوحدة بما يخص مياه الشرب نبين لكم الآتي:
- التحقيق الوارد بالعدد رقم 9523 تاريخ 5/2/2020 بخصوص نقص مياه الشرب في منطقة ريف جبلة:
نبين بأن واقع مياه الشرب بمنطقة ريف جبلة بشكل عام جيد ماعدا بعض القرى البعيدة ( نهاية محاور ضخ مياه الشرب) بأنها تعاني نتيجة مراحل الضخ المتعددة من جهة وبعدها عن مصدر المياه الذي يتراوح بين (25-40 كم) وتسعى المؤسسة جاهدة لحل مشاكلها من خلال حفر آبار بمواقع مختلفة سيتم استثمارها تباعاً.
- التحقيق الوارد بالعدد 9522 تاريخ 4/2/2020 بخصوص معاناة قرية البصة بمياه الشرب:
نبين بأن المؤسسة قامت بتنفيذ مشروع تأهيل محطة البصة الجيدة ( بناء خزان أرضي سعة 200م3 مع محطة الضخ ) إضافة إلى أنه تم حفر بئر مياه بالقرية ذو معطائية جيدة وسيتم استثماره قريباً مما يساهم بحل مشكلة نقص المياه بشكل كبير جداً.
- التحقيق الوارد بالعدد رقم 9523 تاريخ 5/2/2020 بخصوص نقص المياه ببلدة كفرية ومحيطها:
نبين بأن قرية كفرية ومحيطها تروى بمياه الشرب عن طريق نبع جورين ويوجد بعض المعاناة نتيجة بعدها عن المصدر, وحيث قامت المؤسسة بزيارات ميدانية للمنطقة للبحث عن مصادر جديدة وتبين وجود نبعين في منطقة كفرية وقرية وطى الخان ويتم حالياً مراقبتها للحصول على معلومات فنية كاملة نستطيع من خلالها إعداد دراسة تصميمية صحيحة لاستثمارها.
المدير العام تكليفاً
المهندس مضر فياض منصورة

 


طباعة   البريد الإلكتروني