Previous Next

أيادي الدفاع المدني البيضاء تمتد للمساعدة أينما اقتضت الضرورة

الوحدة: 18-4-2020

جنود أثبتوا على مدار السنوات الماضية أنهم يقفون في خندق واحد مع رجال الجيش العربي السوري حيث تتجلى أعمالهم في دخول دائرة الخطر وذلك من خلال عمليات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء، عملهم الذي تتجلى فيه روح الإنسانية، إنهم رجال الدفاع المدني.

الوحدة التقت العميد نضال إبراهيم محلا مدير الدفاع المدني باللاذقية الذي قال: إن الدفاع المدني يعمل على حماية السكان والممتلكات والمؤسسات والمنشآت العامة والخاصة لتأمين السلامة العامة للجميع وذلك من خلال التدابير المتخذة في السلم والحرب ورفع الروح المعنوية للمواطنين.

فصيل الطوارئ: هو مجموعة طوارئ مشكلة وجاهزة للإسعاف والإنقاذ والإطفاء وذلك بجهوزية كاملة للتدخل عند الاتصال من أي جهة رسمية أو أي مواطن على الرقم (١٠٩) للتحرك بمدة لا تتجاوز خمس دقائق بمعداتها الخاصة وحسب الحالة حيث يوجد لدينا معدات لكل أنواع الحوادث فإذا كان حادث ما في الطوابق العليا لدينا سلم حتى ٤٢ م من أجل إطفاء حرائق في هذه الطوابق إضافة لوجود عربات إطفاء صغيرة تدخل في الشوارع الضيقة وأيضاً معدات إسعاف متطورة مع وجود آليات إنقاذ خفيفة وعتاد هندسي ورافعات وبلدوزرات وتركسات من أجل شق الطرق في حال حصول كوارث أيضاً لدينا عربات إنقاذ لحوادث تهدم أبنية وهذه العربات مجهزة بأدوات متطورة محملة بكاميرا للكشف تحت الأنقاض مع وجود مخدات هوائية لرفع الأنقاض ومقصات هيدروليك لقص حديد السيارات أثناء وقوع حوادث.

يضيف العميد محلا بأن لدى المديرية عربتين صحيتين مجهزتين بكل ما يلزم إضافة لوجود سيارة إطفاء مختلطة لإطفاء حرائق السوائل.

وعن إصلاح أعطال المعدات والآليات يقول العميد محلا: بأن السيد المحافظ يقدم كل الدعم لما تحتاجه المديرية سواء لوازم أو تجهز آليات وعتاد الدفاع المدني وأيضاً هناك متابعة واهتمام من المديرية العامة للدفاع المدني وتقديم الدعم اللازم لكل احتياجاتنا.

ومن أجل تنظيم العمل والمتابعة لدينا ضابط ارتباط في جميع الشركات وهو موظف متفرغ يعمل على الاهتمام والعمل على تنظيم أمور الدفاع المدني في المنشاة الموجود فيها ويعتبر معاوناً لرئيس المنشأة لشؤون الدفاع حيث يلاحق تنفيذ إجراءات وتدابير الحماية للموظفين وذلك ضم خطة سنوية توضع لهذا الغرض أيضاً توجد دائرة تدريب في المديرية حيث نعمل على تدريب كافة العاملين في مؤسسات الدولة في القطاعين العام والخاص وهي مجانية، يتم تدريب المتدربين على الإسعاف والإطفاء والإنقاذ والوقاية والحماية الذاتية وتقديم إجراءات لتأمين الأشخاص والممتلكات والتخفيف من الأضرار لتأمين استمرار عمل أي منشأة ريثما يتم وصول الجهات الأخرى.

وعن دور الدفاع المدني في التصدي لوباء كورونا يقول العميد محلا: إن المديرية تقوم بسلسلة إجراءات احترازية للتصدي لهذا الوباء حيث نعمل ضمن توجيهات السيد المحافظ وقد قمنا بالعقيم ضمن المدينة وجبلة والقرداحة والقرى التابعة لها إضافة للعمل على تقديم الإرشادات بما يخص النظافة الشخصية والحفاظ على الأماكن  العامة، هذا من جهة ومن جهة أخرى يوجد لدينا مفارز موزعة إحداها في معمل المعاكس وعربة إطفاء  في القرداحة وعربة إنقاذ قرب شرطة الطرق العامة  في بيت ياشوط ومفرزة في حميميم.

وختم العميد محلا حديثه بأن الاستعداد من أجل  الوطن ليس محدوداً بفترة زمنية دائماً وأبداً نحن مستمرون بالعمل من أجل غد أجمل وأفضل  لبلدنا جاهزين لتلبية  الاستغاثات وتقديم الخدمات الإنسانية السريعة من خلال الحالات الطارئة ومازال العمل مستمراً بالرغم من ارتفاع أسعار قطع التبديل وعدم توفرها أحياناً عند حصول الأعطال ولكننا جاهزون على مدار ٢٤ ساعة.

العقيد يوسف يوسف رئيس دائرة التدريب قدم بعض الإيضاحات حول عمل المديرية التي تضع خططها بداية كل عام لإقامة دورات متعددة سواء في الإطفاء والإسعاف والإنقاذ لكل الخاضعين لهذه الدورة سواء من موظفين أو غيرهم كما نعمل على إقامة دورات لضباط الشرطة ولمديري المناطق ولقادة التشكيلات وللمعلمين واتخاد العمال ولكتائب البعث والمخاتير ورؤساء الباديات وجميعها كانت ناجحة سواء في التدريب العملي أو الكتابي.

العقيد فؤاد رقية قائد كتيبة الدفاع المدني قال: إن المهام الملقاة على عناصر الدفاع المدني نعمل على تنفيذها بمعداتنا وطواقمنا لتحقيق الغاية التي طلبنا من أجلها ونحن جاهزون على مدار الساعة لتقديم يد العون لكل من يحتاجنا.

تهاني محمد جليلا رئيسة دائرة الصحة بالمديرية أوضحت بأن التنسيق يتم مع مديرية صخة اللاذقية ولدينا طاقم طبي متكامل سواء في سيارات الإسعاف المجهزة بالكامل في حال حدوث طارئ أو كوارث ونحن نعمل ضمن الدفاع المدني ضمن هذا الإطار وجاهزون في أي لحظة.

نبيل خضور مدرب مدني أوضح بأن الدورات المقامة في الدفاع المدني تتضمن الحماية الذاتية والإسعاف والإطفاء ونسبة نجاحها ممتازة حيث يمنح المتدرب في نهاية الدورة بعد الاختبار العملي والكتابي شهادة خبرة ويضيف خضور بأن المتدرب يخضع لـ ٦٠ ساعة تدريب في الإطفاء و٣٠ ساعة للإنقاذ و٣٠ ساعة للوقاية حيث يطبق التدريب العملي على دمى لأداء الغرض.

أميرة منصور


طباعة   البريد الإلكتروني