حتى مركز خدمــة المواطــن في طرطوس يشكو «التأخــير»!

رقــم العــدد 9444
10 تشرين الأول 2019


ذكر مدير مركز خدمة المواطن في محافظة طرطوس وسيم عيسى أن المركز يقدم خدمات الأمانة العامة للمحافظة وهي: معاملات مكتب الشكاوى ومعاملات مديرية الشؤون القانونية، والمعاملات السريعة كتصديق الوثائق الرسمية الخاصة بوزارة الخارجية وتصديق صورة طبق الأصل عن القرارات الصادرة عن السيد المحافظ ومعاملات دائرة الجرحى حيث يتم استقبال جميع الطلبات المتعلقة بالجرحى وذويهم بمختلف أنواعها وحسب حالتهم الصحية ونسبة العجز وطبيعة الخدمة المطلوبة ومعاملات شعبة الرخص الصناعية مشيراً إلى أنه يتم دفع رسوم المعاملات المقدمة إلى مركز خدمة المواطن في كوة خاصة بالمصرف التجاري السوري في المركز بموجب إشعار دفع يرفق أصولاً مع المعاملة وتختلف الرسوم حسب طبيعة كل معاملة.
وأضاف: عند إنجاز المعاملات يتم تبليغ المواطن بنتيجة معاملته عن طريق مكتب الاتصال في المركز أو شفهياً في حال قدوم صاحب العلاقة إلى المركز للمراجعة
ولفت عيسى إلى أنه يوجد في المركز عدة مكاتب ومنها: مكتب الاستعلام مهمته معرفة نوع الخدمة التي يحتاجها المواطن وتسليمه الدليل الخاص بالخدمة المطلوبة وإعطاؤه بطاقة دور وإرشاده إلى المكتب المختص بإنجاز المعاملة، ومكتب المعاملات البطيئة والذي يعمل على استقبال المعاملات التي تحتاج للمعالجة ويتم إعطاء المواطن رقم وتاريخ المعاملة للمراجعة، ومكتب المعاملات السريعة ومهمته استقبال الوثائق الرسمية التي تحتاج إلى تصديق حيث يتم إنجازها وتسليمها إلى المواطن فوراً بعد توقيعها من المدير أو معاونه، ومكتب الدعم والمساندة ومهمته تأمين الأوراق الناقصة لبعض المعاملات بعد تدقيق وثائق المعاملة وهذه الخدمة تتطلب نقاط ارتباط بين المركز وبعض الجهات العامة وحالياً يتم العمل عليها،
ومكتب الأرشفة الالكترونية ويقوم بأرشفة كافة الوثائق الخاصة بمعاملات المركز.
وبخصوص الصعوبات التي تعترض سير العمل أشار عيسى إلى بعض الصعوبات ومنها عدم إنجاز المعاملات في الوقت المحدد بسبب بطء في المعالجة وتم التعميم على كافة الجهات العامة في المحافظة بضرورة التقيد بالمدد المحددة لإنجاز بعض المعاملات وكل معاملة حسب طبيعة الخدمة واقترح إدراج أي خدمة من شأنها تطوير مركز خدمة المواطن.

نهاد أبو عيسى


طباعة   البريد الإلكتروني