زراعة طرطوس تواصل تقديم العلاج للأبقار المصابة بالتهاب الجلد العقدي ومتابعة حالتها الصحية

سانا: 23-7-2020

 

 

تواصل مديرية الزراعة في محافظة طرطوس من خلال الوحدات الإرشادية في مختلف المناطق وبالتعاون مع الوحدات الإدارية تقديم العلاج للأبقار المصابة بالتهاب الجلد العقدي ومتابعة حالتها الصحية.

وأوضح رئيس دائرة الصحة الحيوانية في المديرية الدكتور نزيه سليمان في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن مديرية الزراعة تواصل عمليات الرش ومكافحة الحشرات الماصة للدماء التي تلعب دوراً أساسياً في انتقال المرض والزيارات الحقلية للمربين لتعريفهم بالمرض وتفقد الحالة الصحية للأبقار السليمة والمصابة والتأكيد على المربين لوضع الشبك الناعم على مداخل الحظائر لمنع وصول الحشرات إليها وتقديم الإرشادات حول آلية التخلص الفني من الأبقار النافقة.

وأشار سليمان إلى أن العناصر الفنية البيطرية في مديرية الزراعة تقوم بتقديم العلاجات الصحية للأبقار المصابة من خلال الأدوية التي وصلت من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والتي تضم خافضات الحرارة ومضادات الحساسية والفيتامينات ورفع المناعة والمضادات الحيوية والكتل الملحية لرفع مقاومة الأبقار للمرض.

ولفت سليمان إلى أنه يتم بشكل أسبوعي تزويد مديرية الزراعة ببيانات خاصة حول نسب الإصابة والنفوق من المناطق عن طريق الوحدات الإرشادية حيث تبين الجداول الأخيرة انخفاض المخطط البياني لسير المرض حيث بلغ عدد الأبقار النافقة الأسبوع الحالي 86 بقرة وهو رقم منخفض مقارنة بالأسبوع الماضي الذي نفق فيه 167 بقرة.

وأشار سليمان إلى أن عدد إصابات قطيع الأبقار بلغ منذ بداية المرض في شهر أيار الماضي 34141 حالة نفق منها 291 حالة في حين تماثلت 646 حالة للشفاء والباقي قيد العلاج.

بدوره أكد رئيس اتحاد الفلاحين في طرطوس المهندس مضر أسعد أن خبرة المربين والأطباء البيطريين في محافظة طرطوس تحسنت في مجال التعامل مع المرض مشيراً إلى أهمية مبادرة المحافظة في تخصيص مبلغ عشرين مليون ليرة سورية للمساهمة في علاج المرض من خلال الرش ومكافحة الحشرات الناقلة له عبر الوحدات الإدارية.

يذكر أن إجمالي قطيع الأبقار في محافظة طرطوس يبلغ 31 ألفاً و928 رأساً.


طباعة   البريد الإلكتروني