Previous Next

غزارة الأمطار تتسبب بانهيارات جبلية في ريف اللاذقية

اللاذقية-سانا

نتيجة الظروف الجوية والأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة اللاذقية منذ يومين حدثت انهيارات جبلية في عدد من قرى المحافظة بمختلف مناطقها كما تسببت غزارة الأمطار وعدم قدرة فتحات وأقنية التصريف المطري والصرف الصحي على استيعاب كميات الأمطار والمياه بحدوث بعض الفيضانات كان أشدها في ضاحية الباسل بمدينة اللاذقية وطريق حلب القديم.

ولمعالجة هذه الحالات كلفت محافظة اللاذقية جميع المديريات المعنية فيها استنفار أطقمها وآلياتها ومنهم مديريات الخدمات الفنية والزراعة والإصلاح الزراعي والموارد المائية وفروع مؤسسات وشركات الإنشاءات والإسكان العسكرية والبناء والتعمير والصرف الصحي وفوج الإطفاء والدفاع المدني إلى جانب الخدمات والصيانة بمجلس مدينة اللاذقية.

ففي ضاحية الباسل والزقزقانية بمدينة اللاذقية تسببت الأمطار بغرق بعض السيارات ودخول المياه إلى منازل عدد من المواطنين في وقت عملت فيه آليات الصرف الصحي ومجلس مدينة اللاذقية على فتح أقنية التصريف باستخدام آليات ثقيلة وبواكر لتنهي الحالة الفيضانية.

كما عمل عناصر فوج الإطفاء والدفاع المدني على معالجة الحالة الفيضانية على طريق حلب القديم والتي تسببت بإغلاق جزئي للطريق وهو ما دفع فرع المرور إلى إغلاق المسرب اليمين المؤدي إلى المدينة في عدة محاور قبل أن يتمكن عناصر الإطفاء والدفاع المدني من معالجة هذه الحالة وفتح الطريق بالاتجاهين.

مدير الخدمات الفنية بالمحافظة المهندس وائل الجردي بين في تصريح لـ سانا أن الأمطار الغزيرة التي حدثت البارحة واليوم أدت إلى حدوث فيضانات وانهيارات جبلية على امتداد مناطق المحافظة وفيضانات على طريق حلب القديم بالقرب من قرية البهلولية بعرض 20 مترا وعمق 50 سم نتيجة عدم قدرة المصارف المطرية على تصريف مياه الأمطار والقادمة أيضا من محاور مرتفعة في سقوبين وروضو.

ولفت الجردي إلى أن الأمطار تسببت أيضا بانهيارات جبلية بقرية خضرمو التابعة لمنطقة جبلة حيث عملت آليات المديرية على معالجة التصريف المطري فيها قرب منزل أحد المواطنين بتركيب عبارة قسطلية مباشرة ونقل المياه من الأراضي المجاورة إلى مجرى النهر.

وبين الجردي أن آليات المديرية تعمل أيضا بالتعاون مع باقي الجهات على معالجة الانهيارات الكبيرة في قرى الرامة والرويمية والدرباشية في منطقة الحفة.

يشار إلى أن كميات الهطلات المطرية في معظم مناطق محافظة اللاذقية تجاوزت المعدل السنوي لها وبلغت بتاريخ اليوم حسب مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي 5ر166 بالمئة من المعدل في بوقا و7ر148 بالمئة في البهلولية و8ر139 بالمئة في بشلاما بالقرداحة و8ر134 بالمئة في اللاذقية و7ر137 بالمئة في وادي قنديل و8ر131 بالمئة في القرداحة و9ر116 بالمئة في مطار الباسل و115 بالمئة في القطيلبية و6ر111 بالمئة في المزيرعة وفي بقية المناطق اقتربت من معدل الهطل السنوي وهي كسب والحفة وصلنفة.

وكانت أكثر المناطق هطلا خلال العام الحالي في بشلاما 1492 مم والقرداحة 1406مم و1336 مم في بوقا و1250 مم في المزيرعة.

بسام الابراهيم


طباعة   البريد الإلكتروني