التجارة والأسواق...

الوحدة : 8-4-2020

لا تُحقق التكنولوجيا أهدافها المنشودة إلا اذا أقبل الناس عليها واندمجوا في شتى مجالاتها المتعددة وأصبحت قريبة منهم لا تُفرق بين كبير وصغير، ولا يتحقق ذلك إلا إذا شرعت آفاق التكنولوجيا أبوابها للناس على اختلاف قدراتهم وإمكانياتهم، فالتكنولوجيا هي مزيج إبداعي بين مزايا ما وصلت إليه التقنيات الحديثة والممارسات التقليدية الفعالة من أجل ابتكار حلول تسمح لعموم الناس بالعيش براحة ورفاهية.

تُعتبر التجارة الالكترونية من أهم و أبرز نتائج التكنولوجيا التي أدت إلى تغييرات جذرية اقتصادية واجتماعية وأفرزت نمطاً جديداً من أساليب التسوق وطبيعة الوظائف وغيرت بيئات العمل التقليدية، ويمكن تعريف التجارة الالكترونية بأنها مجموعة متكاملة من عمليات التوزيع والتسويق وتأسيس الروابط التجارية وعقد الصفقات من خلال شبكات الأنترنت التجارية.

التجارة عموماً هي كافة الفعاليات المتعلقة بمجالات البيع والخدمات والشراء وتتوزع ضمن البنود الرئيسية التالية: فعالية التسويق المتعلقة بتزويد المعلومات عن الشركة والمنتج، فعالية المبيعات المتعلقة بعمليات المبيعات الفعلية، فعالية الدفع المتعلقة بتنفيذ التزامات البيع، فعالية الخدمة المتعلقة بمتابعة خدمات ما بعد البيع، ويُلاحظ مما سبق ذكره بأن التجارة التقليدية لا تختلف عن التجارة الالكترونية إلا في تنفيذ تلك الفعاليات لأن وصف التجارة الالكترونية يكمن بأنها أسلوب غير تقليدي في الوصول إلى المستهلك في شتى أنحاء العالم وتُحقق عائدات مادية ضخمة مترافقة مع انخفاض كبير في التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية، ويمكن لعموم الشركات المتنوعة والفعاليات الاقتصادية المتعددة إدارة عمليات البيع والنقل والتأمين والمحاسبة وتوفير معلومات عن شرائح الزبائن وخفض تكلفة المعاملات التجارية والورقية من خلال اتباع تطبيق التجارة الالكترونية.

تُقسم التجارة الالكترونية إلى فئات رئيسية تتلخص في:

× التجارة الالكترونية بين منشآت الأعمال والمستهلك وتشهد هذه الفئة نمواً متصاعداً وتطوراً ملحوظاً.

× التجارة الالكترونية بين منشآت الأعمال والجهات الحكومية وهي تغطي كافة التعاملات فيما بينهما، وقد بدأت هذه الفئة بالتوسع والانتشار مع بدء استخدام مبدأ تعزيز الوعي بأهمية هذه الآلية.

تُوفر التجارة الالكترونية عدداً كبيراً من الفوائد للفعاليات الاقتصادية والمجتمع بأسره و من أبرز تلك الفوائد التي يتم جنيها:

× توسيع نطاق السوق المحلي إلى نطاق إقليمي وعالمي.

× تخفيض تكاليف حفظ واسترجاع وتوزيع المعلومات الورقية.

× السماح بخفض المخزونات عن طريق استخدام عملية السحب.

× تخفيض الفترة الزمنية ما بين الدفع واستلام المنتج.

× القدرة على إنشاء تجارات متخصصة.

× تخفيض تكاليف الاتصالات بأنواعها.

د. بشار عيسى


طباعة   البريد الإلكتروني