وقـال البحــــــر.. علمتني الحياة

العـــــدد 9536

الإثنين 24 شــــــباط 2020

 

(علمتني الحياة) عنوان كتاب صدر عن اتحاد الكتاب العرب وهو بأقلام نخبة من الشرق والغرب وبإشراف الدكتور أحمد أمين وهو أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري معروف وهو صاحب تيار فكري مستقلّ قائم على الوسطية والاعتدال.
وقد أشرف أحمد أمين على لجنة التأليف والترجمة والنشر مدة أربعين عاماً منذ إنشائها حتى وفاته وكان لهذه اللجنة أثرٌ بالغٌ في الثقافة العربية، ومن مؤلفاته (فجر الإسلام، حي بن يقظان، من زعماء الإصلاح، كتاب الأخلاق، حياتي، فيض الخاطر وهو عشرة أجزاء، النقد الأدبي).
وكتاب (علمتني الحياة) أحد كتبه الشهيرة وهو ينطوي على عصارة فكر، وخلاصة تجارب ومبادئ رائعة يطرحها الكتاب، فهناك كتّاب من الشرق وآخرون من الغرب يصدّمون خلاصة ما تعلّموه وخلصوا إليه من الحياة وسأتحدث عن القسم الأول وهو بأقلام نخبة من الكتّاب العرب، وهذا الكتاب يثير فيكَ اليقظة ويقدّم لك المساعدة فهو مادة للقراءة ومادّة للتأمل في الوقت نفسه، ويثير في ذهنك تصوير معتقداتك وهو فرصة تتاح لك لفهم فكر هؤلاء الناس وكيف كانوا يعملون.
يقول توفيق الحكيم الأديب الشهير: (علّمتني الحياة أن النجاح لا يهمني بقدر ما يهمني تكوين نفسي، فالحياة عندي في جوهرها هي تحقيق الذات أي استخراج خير ما في أعماق الإنسان من كلمات).
ويقول الدكتور أحمد زكي الباحث المعروف: (علمتني الحياة أن التربية الأولى هي الأصل الأول من أصول النجاح في الحياة ومرجع ذلك إلى الوالدين والبيت والبيئة).
أما عضو مجمع اللغة العربية وعميد كلية الآداب في الجامعة السورية شفيق جبري فيقول: (الحياة مسرح يجرّب فيه الإنسان عقله وشعوره وعاطفته، وحسّه وذوقه، فيهتدي كل يوم إلى أمور جديدة لأن الحياة غير ثابتة، ففي كل عصر مذاهب جديدة في كل ناحية من نواحي الفكر).
ويقول محمد شفيق غربال الذي درس التاريخ الحديث في انكلترا وقام بتدريسه في مصر: (تعلمت من الحياة أنها تستحق أن أحياها).
يقول أحمد أمين الذي أشرف على الكتاب، إنه اغتبط كثيراً بما كتبه العربُ لأنه لا يقلّ قيمة عمّا كتبه الأجانب ولكننّي ألاحظ على كتّابنا عدم الإيمان بالناس وانقباض الصدر نتيجة للظلم الذي وقع عليهم من آلاف السنين.
إن قطرة من العطر هي خلاصة أزهار كثيرة وأنا أرى أن كتاب علمتني الحياة خلاصة تجارب هامة، وإن الاطلاع عليها وتأملها يسمح للقارئ أن يستفيد من هذه التجارب لأناس نجحوا في تحقيق أهدافهم في هذه الحياة وعبّروا عن ذلك بإيجاز وصدق ومهارة.

عزيز نصار


طباعة   البريد الإلكتروني