800 طن الحصيلة المتوقعة لإنتاج تبغ مركز بللورة

الوحدة : 19-11-2020

ذكر مراقب مكتب بللورة للتبغ المهندس حسين ريا أن الإنتاج المتوقع لهذا العام من مادة التبغ يصل لحوالي 800 طن من مجمل المساحة المزروعة والمقدرة بـ 3000 دونم مع عدد مزارعين يبلغ 1500مزارع.

وأوضح أن معدل التوريد اليومي يصل لـ 350 طرداً، منوهاً أن عمليات التسليم تتم بحضور لجنة من اتحاد الفلاحين ومؤسسة التبغ وخبير مختص.

وبين أنه يتم استلام صنف البرلي مصنفاً بثلاثة أنواع حسب درجة الجودة حيث النوعية الممتاز بتسعيرة 2400 ليرة سورية بينما الجيد 1650ﻻفتاً إلى أن درجة الوسط والضعيف تكاد تكون معدومة حيث أن تبغ المنطقة يعتبر الأفضل من ناحية النسيج واللون وطول الورقة وهذا يعود لاهتمام المزارع الزائد بمحصوله.

وأشار أن مكتب بللورة يشمل القرى الممتدة من وادي قنديل والسرسكية وصولاً للبسيط والتي كان فيها مكتب استلام قبل الأزمة فيما بعد تم ضمه لمكتب بللورة.

 أكد بعض المزارعين أن رفع أسعار التبغ خطوة إيجابية جاءت في صف المزارع وداعمة له في ظل الظروف الصعبة المتمثلة بارتفاع أسعار المواد الداخلة في هذه الزراعة مبينين أنها لاقت استحساناً وقبولاً من معظم المزارعين وفي المقابل البعض الآخر رأى أن هذه الزيادة غير مجدية مع الأخذ بالحسبان ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي  ابتداء من حراثة الأرض وثمن المبيدات والأسمدة والخيوط وأجرة الأيدي العاملة إذ وجدت آملين أن يتناسب السعر مع التكلفة الحقيقية.

نجود سقور


طباعة   البريد الإلكتروني