د.عبد الله أحمد سليمان : الغدد اللعابية تعمل كخزانات للفيروس مما يرفع خطر نقل العدوى

الوحدة: 7-4-2021

 

 

 

 فيروس كورونا هو مجموعة من الفيروسات تسبب أمراضاً تتراوح بين نزلات البرد إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس) ،وتنتشر بسهولة بين الناس عن طريق المخالطة اللصقية والسعال والعطس واللمس. التقينا بالدكتور عبد الله أحمد سليمان ،اختصاصي بأمراض الفم وطب الأسنان ليحدثنا عما استجد في الأمور التي تخص الكورونا.

بدأ الدكتور عبد الله حديثه: تتراوح الأعراض بين الحمى والسعال والتعب وفقدان حاسة التذوق والشم والتهاب الملتحمة والصداع وآلام العضلات واحتقان وسيلان الأنف والتهاب الحلق والإسهال والغثيان والطفح الجلدي وفقدان الشهية والألم والضغط المستمر في الصدر.

أما فترة الحضانة: تتراوح من 1-14 يوماً ولا يمكن التفريق بين الإصابة بفيروس كورونا أو مجرد نزلات برد إلا من خلال الفحوصات المخبرية لتحديد نوع الفيروس.

3- الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة تبلغ أعمارهم 60عاماً ومرض ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والرئة والسكري والسمنة والسرطان والنساء الحوامل كما تصاب جميع الفئات العمرية بما في ذلك حديثي الولادة.

4- بقاء الفيروس على السطوح من بضع ساعات حتى عدة أيام.

أما طرق الوقاية تحدث الدكتور سليمان:

* العزل المنزلي والتباعد الاجتماعي.

* النظافة الشخصية وغسل اليدين بالماء والصابون والكحول لا تقل عن 60%.

* تجنب لمس الأنف والفم والعينين بأيدٍ غير منقولة.

* تنظيف وتعقيم الأسطح ومقابض الأبواب والمكاتب وألعاب الأطفال.

* تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات وتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية الغير مطبوخة جيداً.

* ارتداء الكمامات واستخدام القفازات المطاطية.

* الشفاء: البعض يتعافون بالالتزام بنظام الحجر الصحي بينما يحتاج البعض للعلاج في المشفى والعناية المركزة.

* التدبير العلاجي: تخضع إلى أدوية تستهدف الاستجابة المناعية، ويمكن أن تساعد أدوية الزكام وشرب السوائل والراحة وتخفيف شدة الأعراض بالأوكسجين والسوائل الوريدية ودعم التنفس ويمكن استخدام السيترويدات.

وعند سؤالنا عن لقاحات كوفيد  19 أجاب :

قد تكون اللقاحات الوقائية من كوفيد 19 أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة أما اللقاحات المتوفرة:

-1-  لقاح فايزر- بيوانتيك فعال بنسبة 95 % وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 16 سنة فأكثر ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يوماً ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد مدة تصل 6 أسابيع إذا لزم الأمر .

2- لقاح موديرنا فعال بنسبة 94% ،وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 18 سنة فأكثر ويتطلب أخذ حقنتين يفضل بينهما 28 يوماً ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد مدة تصل إلى 6 أسابيع.

 3 - لقاح يانسن/ جونسون آند جونسون فعال بنسبة 66% وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 18 سنة ويتطلب حقنة واحدة.

يمكن أن تتسبب اللقاحات آثاراً جانبية طفيفة تشمل الألم أو الأحمرار أو التورم مكان حقن اللقاح  وإرهاق وصداع وألم عضلي وقشعريرة وألم المفاصل وقيء وتوعك وتورم العقد اللمفاوية.

  • الكورونا وطب الأسنان:

كورونا قد يختبئ بعيادة الأسنان فلا ينبغي على من يعاني أعراض الكورونا الذهاب إلى طبيب الأسنان .فأدوات الأسنان وخاصة أدوات الحفر تطلق الهباء الجوي الناتج من اللعاب والماء وتيارات الهواء .كما أن الغدد اللعابية تعمل كخزانات للفيروس مما يرفع خطر نقل العدوى. أما الإجراءات الاحترازية في عيادة طب الأسنان:

- عدم استقبال المرضى دون موعد مسبق

- التباعد بمواعيد المرضى بفاصل زمني 30 دقيقة

- لبس الكمامة

- تفريغ العيادة من المجلات والمنشورات

- تهوية جيدة للعيادة

أما الطبيب فعليه ارتداء الكمامة والحاجز الوجهي وتطهير الغرف والمعدات واستخدام المطهرات اليدوية.

أخيراً: سورية وما تتعرضه من حصار جائر وظروف صعبة تتعرض لها البلاد فقد قامت الحكومة السورية مشكورة بتوجيهات من السيد الرئيس بشار الأسد على العمل على مواجهة التفشي السريع لفيروس كورونا من إغلاق المدارس والروضات وإغلاق الجامعات لمدة أسبوعين، ودعم المستشفيات والعمل على وصول اللقاح إلى سورية من الصين وروسيا ومنظمة الصحة العالمية.

نرجس وطفة


طباعة   البريد الإلكتروني