الكرمة... شروط الزراعة وآليات العناية المطلوبة لها

الوحدة 25-6-2020

 

الزراعة إحدى أهم القطاعات التي تدعم الاقتصاد الوطني، وتعتمد عليها شريحة كبيرة من المواطن كونها ذات مردود مادي، وتعد الكرمة من المحاصيل الزراعية التي تجود زراعتها في العديد من مناطقنا.

 لمعرفة طرق زراعة هذا المحصول التقينا مع رئيس دائرة زراعة جبلة المهندس أحمد محمد الذي حدثنا بالآتي:

تنتشر زراعة الكرمة في ريف جبلة وتعد من الزراعات الناجحة بسبب الظروف المناخية المتوفرة وقلة تكاليف زراعتها مقارنة بباقي الزراعات حيث تقدر المساحة المزروعة بالأشجار الكرمة بحوالي (2250)   دونماً قسم منها ما هو مروي والقسم الأخر بعلي.

طرق زراعة الكرمة

تزرع الكرمة في كل أنواع التربة عدا التربة المالحة والغدقة السيئة الصرف وتعد التربة الطينية الرملية الخصبة الغنية بالعناصر الغذائية الأنسب لزراعتها وينصح بتجنب غرس الكرمة في التربة الثقيلة والضحلة كونها تأثر على مستوى الماء الأرضي المرتفع وكذلك قرب الصخور التي قد يكون لها تأثير سلبي على نمو شجيرات الكرمة وإنتاجها ويمكن زراعتها على ارتفاع حتى 900-1000 م عن سطح البحر وأيضاً على المنحدرات ذات التربة الغامقة اللون وعلى ارتفاعات بين 200-500م عن مستوى سطح البحر.

التسميد

تحتاج شجيرات الكرمة إلى التربة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية وخاصة من الآزوت والفوسفور والبوتاس وتختلف كمية الأسمدة المضافة باختلاف نوعية التربة من حيث عمر الشجيرات وكمية الإنتاج المتوقعة وموقع زراعتها.

وتضاف الأسمدة العضوية مع الأسمدة البوتاسية والفوسفورية أثناء الفلاحة الخريفية العميقة والأسمدة الآزوتية تضاف على عدة دفعات في الزراعات المرورية.

الدفعة الأولى عند بدء جريان العصارة النباتية في الربيع الدفعة الثانية تكون بعد العقد في أواخر شهر أيار الدفعة الثالثة في أواخر شهر حزيران.

الري

يمكن زراعة الكرمة في المناطق التي تزيد فيها كمية الأمطار السنوية الهاطلة فيها في (350)ملم يمكن الري إذا توافرت مياه الري بمعدل ريتين إلى ثلاث ريات خلال مرحلة النمو الحجمي للثمار بين 15/20/ يوماً وأيضاً تروي قبل تفتح البراعم إذا لم تسقط أمطار كافية والرية بعد القطاف في الأصناف المبكرة لإطالة فترة النمو واكتمال نمو البراعم أما الأمراض والحشرات التي تصيب الكرمة فهي: العفن الأسود– الفعن الرمادي– بياض الزغبي البياض الدقيقي، وبالنسبة إلى الحشرات فهي فراشة ثمار العنب– دودة جذور العنب– الحشرات القرمزية– الدبابير– الآفات الحيوانية– الأمراض البكتيرية للكرمة، وللكرمة عدة أصناف منتشرة محلياً منها الحلواوني– الزيتوني- أصابع العروس– الجردي– البلدي وغيرها من الأنواع ومحصول الكرمة له جدوى اقتصادية للكثير من المزارعين.

هالة كاسو


طباعة   البريد الإلكتروني