نصائح طبية للعناية بالأسنان وسلامتها

الوحدة:4-4-2020

في ظل الظروف الراهنة التي قيدت حركة سكان العالم وأثرت بدورها على تغير الروتين اليومي بين العمل عن بعد وعدم الخروج للنزهات وغيرها ، تغيراتعدة طالت حياة الأفرادمن بين هذه التغيرات النظام الغذائي خصوصا الجميع بات يتواجد في المنزل طوال اليوم مما يشجع على تناول المزيد من الطعام خاصة الوجبات الخفيفة التي يكون معظمها من السكريات هذا الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الإسنان في حال إهمالها.

نصائح طبية للعناية بصحة الأسنان أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا قدمها لنا الدكتور أديب الفريد ناصر أخصائي في طب الأسنان وجراحتها فقال:

١- يجب تناول وجبات الطعام في وقت محدد من أجل تنظيف الأسنان من خلال جداول منتظمة والتقليل من استهلاك الحلويات.

٢- إن استخدام الخيط الطبي في تنظيف الأسنانيعدو من الأمور المهمة في الحفاظ على نظافة الأسنان وحمايتها من التسوس .

٣- تجنب الأغذية اللزجة وأي أطعمة يمكن أن تلتصق بقاياها في الأسنان .

٤- في حال عدم امكانية اتمام زيارتك الروتينية لطبيب الأسنان لفحص صحتها بسبب الحجر المنزلي يجب استخدام معجون الأسنان بشكل دائم الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلور.

٥- الحرص على عدم مشاركة فرشاة أسنانك مع أحد أبدا مهما كان السبب.

٦- تنظيف الأسنان يجب أن يكون دقيقاوبطيئا من دقيقة إلى دقيقتين في كل مرة وأن يتم التنظيف مرتين في اليوم على الأقل.

يتابع الدكتور حديثه : توصي منظمة الصحة العالمية للحد من خطر الإصابة بأمراض الفم بشكل عام الناجمة عن سوء التغذية بالإضافة لما ذكرناه الأكثار من تناولالخضار والفواكه التي تساهم في الوقاية من سرطان الفم والحد من التدخين واستهلاك المشروبات غير الصحية بهدف الحد من خطر الإصابة بسرطان الفم ومرض دواعم الأسنان وفقدانها.

وحول الخطوات التي يجب اتباعها من قبل مرضى التقويم في هذه الظروف.

تحدث الدكتور :

يحتاج تقويم الأسنان لعناية خاصة لتجنب حدوث التهابات اللثة لذلك يجب اتباع :

عدم استخدام الفرشاة العادية لتنظيف الأسنان وتستخدم فرشاة التقويم وهي ناعمة وشعيراتها صغيرة تستطيع الوصول للأماكن الصعبة بين السلك ومثبتات التقويم .

عدم الاكتفاء بتفريش الاسنان مرتين في اليوم فقط ويجب الحرص على تنظيفها بالفرشاة بعد كل وجبة حتى الوجبات الخفيفة أو تناول قطعة حلوى لأن الأسنان اثناء التقويم تتحرك بشكل تلقائي وأي التهاب يمكن أن يهدد ثباتها .

المضمضة باستخدام غسول الفم لأنها تساعد على التنظيف الجيد للإسنان وإزالة بقايا الأكل التي يمكن ان تظل عالقة حتى بعد استخدامالفرشاة .

يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان أثناء مضغها لأنها يمكن أن تتسبب في تحريك سلك التقويم من مكانه كما يفضل الابتعاد عن الأطعمة الصلبة مثل التفاح وفي حالة الرغبة في تناولهايجب تقطيعها إلى قطع صغيرة .

وفي نهاية حديث الدكتور ذكر التعميم الصادر عن نقابة أطباء الأسنان عبر فروعها في سوريا إلى كافة أطباء الأسنان بعدم استقبال إلا الحالات الطارئة والضرورية الإسعافية والابتعاد قدر المستطاع عن معالجة الحالات التي يمكن تأجيلها وضرورة التشدد في معالجة وتعقيم السطوح والأدوات واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية.

غانة عجيب

 


طباعة   البريد الإلكتروني