إجــراءات عنـد ارتفــاع حــرارة طفلك قبــل مراجعـــة الطبيب

يوميات ساحليّة

العدد: 9500

الأحد:5-1-2020

التثقيف الصحي للأم مسألة مهمة لما له من دور في التعامل مع طفلها بعناية وحذر يجنبان تعرضه للخطر وحمايته من الأذية الصحية.
وارتفاع درجة حرارة الطفل من المواضيع المهمة التي ينبغي الوقوف عليها والتوعية حولها والتي حدثنا عنها الدكتور هيثم محمد أسعد - رئيس شعبة الأطفال بمشفى جبلة الوطني الذي أشار بداية إلى أن الحرارة هي وسيلة دفاعية يلجأ لها الجسم لمحاربة العضويات الممرضة مثل الجراثيم والفيروسات وما لم تسبب الحرارة اختلاجاً حرورياً فلا خوف منها بل الخوف من المسبب الذي نتجت عن دخوله الجسم وهي لا تسبب السحايا أو الشلل على خلاف الثقافة الشعبية السائدة.

وأوضح الدكتور أسعد أن شراء الأهل الصادات الحيوية (أدوية الالتهاب) من الصيدلية أو اللجوء إلى خبرة الجارة أو أحد الأقارب هو أمر خاطئ يضر بصحة الطفل ويضيع عليه فرصة العلاج الصحيح المبكر وقد يعرضه لسمية الأدوية ومضارها على جسم لذا فإن الاستعانة بطبيب الأطفال هو الحل المثالي لإدارة علاج حرارة طفلك وإنقاذه وذلك بطلب التحاليل والفحوص المناسبة.
وتابع الدكتور أسعد: لكن وبسبب ظروف صعبة ومنها على سبيل المثال مرض الطفل ليلاً فقد تضطر الأم إلى اتخاذ إجراءات منزلية قبل مراجعة الطبيب، لذا من المهم معرفتها الطرق الإسعافية السليمة بدلاً من اللجوء إلى طرق خاطئة قد تعرض الطفل للخطر مع التأكيد إلى أن علاج سبب الحرارة هو الإجراء المهم الذي يقضي على المشكلة نهائياً لذلك لا بد من مراجعة الطبيب بأقرب وقت.
فعند ارتفاع درجة حرارة الطفل ينبغي تأكد الأم من أنها تقيس درجة الحرارة بشكل صحيح سواء عبر الشرج أو الفم، وعند التأكد من ارتفاع درجة حرارة طفلها عليها أن تبادر فوراً بإعطائه السوائل وتخفيف الحرارة حول الطفل و الكمادات المياه بدرجة حرارة تقل عن درجة حرارة الجسم بـ ٥ درجات أي حرارة مياه الصنبور وذلك بعد وضعها المياه باليد لثوان قليلة.
وأما فيما يتعلق بخوافض الحرارة: فكل خافض له جرعة تحسب تبعاً لعيار الدواء ووزن الطفل.
* الباراسيتامول يمكن إعطاؤه منذ الأشهر الأولى.
* الايبوبروفين يمكن إعطاؤه بدءاً من عمر 6 أشهر.
* الديكلوفيناك يفضل عدم إعطائه قبل عمر السنة.
* الباراسيتامول آمن بجرعة معينة ولكن زيادة الجرعة قد تسبب أذية شديدة للكبد ولا تعطى الجرعة بالملعقة وإنما (بالسيرنغ) ولا تجوز المشاركة بين شراب الباراسيتامول والتحاميل خوفاً من زيادة الجرعة.

* ممنوع مشاركة الايبوبروفين والديكلوفيناك خوفاً من حدوث أذية المعدة والكلية.

* في حال المشاركة بين الباراسيتامول مع الايبوبروفين أو الباراسيتامول مع الديكلوفيناك يُعطى الباراسيتامول كل ٦ ساعات والايبوبروفين كل ٨ ساعات.
ومن المهم الإشارة إلى أن إيقاف الاختلاج الحروري بالديازيبام عند حدوثه أمر إسعافي ضمن المشفى.

ازدهار علي

الزيارات: 282
طباعة