27 صنفـــاً للفليفلــــة.. طعمها الحار يحرم البعض فوائدها الصحية

العـــــدد 9456

الإثنين 28 تشرين الأول 2019


الفليفلة نبات من الفصيلة الباذنجانية موطنه الأصلي الأمريكيتان ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم وبعضها يستخدم في البهارات.
وتستخدم بسبب طعمها المشابه لبهار الفلفل الأسود على الرغم من عدم وجود علاقة نباتية مع هذا النبات أو مع فلفل السيشوان.
معلومات عديدة حصلنا عليها من المهندس أحمد محمد رئيس دائرة زراعة جبلة عن هذا النبات وزراعته.
أنواع الفليفلة
هناك 20-27 نوعاً من الفليفلة خمس منها هجن وتختلف ثمار الفليفلة عن بعضها في الشكل- الحجم- اللون وهو ما أدى إلى حالة من الغموض في العلاقات بين الأصناف لكن تكنولوجيا التراكيب الكيميائية تميز الفرق بين الأصناف وثمرة الفليفلة العديد من الأسماء تعتمد على النوع والمكان.
النوع الحار: يسمى عادة الفلفل الحار أو فلفل التشيلي.
الفلفل الكبير والمتوسط: يسمى بالفلفل الأحمر أو بالفلفل الأخضر أو الفلفل الحلو فليفلة توءمية الأوراق- الفليفلة الحولية- الفليفلة دقيقة الأزهار- الفليفلة صغيرة الأوراق- الفليفلة الصينية، الفليفلة العنبية الفليفلة القرمزية- الفليفلة القرنية- المتدلية- المنحنية.
فوائدها الغذائية والصحية
تحتوي كل حبة متوسطة من الفليفلة الحلوة الحمراء على سعرات حرارية 37، دهون 0,36، الكاربوهيدرات:7,18، ألياف2,5 سكره ، البروتينات 1,18.
أما فوائدها الصحية فتكمن في كونها:
تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين /c/ تعادل ضعف النسبة الموجودة في الليمون كما أنها تحتوي على الفيتامين /e/ وعدة معادن وفيتامينات أخرى تساعد على محاربة الأكسدة والالتهابات في الجسم بذلك قد يؤدي إلى تخفيف خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
الأمراض التي تصيب الفليفلة:
* الأمراض الفطرية: العفن الطري أو سقوط البادرات- ذبول العيوزارايوم، مرض البياض الدقيقي- بتقعات الأوراق-مرض العفن الاسكليروتين أو العفن الأبيض.
* الأمراض النيماتودية.
* الأمراض الفسيولوجية: عفن الطرف الزهري- لفحة الشمس (أو لسعة الشمس).
فوائدها
* تسهل عملية هضم الطعام بتنشيطها لإفراز العصارة الهضمية.
* طرد السموم من الجسم عن طريق التعرق.
* تشفي من نزلات البرد.
* تساعد على خسارة الوزن.
* تمنع الجلطات، تعالج الصدفية، الصداع والشقيقة، تنشط الدورة الدموية.
* تقي من السرطان لاحتوائها مضادات أكسدة، يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتسكن آلام المفاصل، وتشفي التهاب الحلق وتحسين صحة الفم واللثة.

غانه عجيب


طباعة   البريد الإلكتروني