القرفة أغنى مضادات الأكســـــدة

العـــــدد 9426

الإثنـــــين 16 أيلــــول 2019



القرفة غذاء مضاد للبكتيريا فهي توقف نمو البكتيريا والفطريات وتمنع التخمّر والتعفن. عن فوائد القرفة يقول الدكتور هيثم زوباري اختصاصي التغذية والأعشاب الطبية: أظهرت الدراسات في علم الأحياء الدقيقة أنّ إضافة عدة قطرات من زيت القرفة على مرق الجزر عمل على حفظه بشكل فعال ومنع نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض فيه إضافة إلى تحسين نكهة المرق . وتمتلك القرفة خاصية منع التجلط والالتهاب حيث تعمل على الوقاية من تجلطات الصفائح الدموية كما تساعد على تحسين وظائف الدماغ.
والقرفة مفيدة جداً لمرضى السكري فهي تسيطر على مستوى السكر في الدم فعنما يتم تناول من واحد إلى ستة غرامات من القرفة يومياً يخفض من مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ عند المرضى المصابين بالنوع الثاني منه، ويخفّض كذلك الدهون الثلاثية والكولسترول الضار (LDL) ومعدلات الكولسترول التراكمية.
والقرفة مضاد أكسدة قوي حيث تتميّز دون غيرها من التوابل بأنها أغنى مصادر مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض .وتستخدم القرفة إمّا على شكل أعواد أو مطحونة، ويكثر استعمالها في أطباق الشرق الأوسط كتوابل للّحوم والخضروات وتدخل القرفة في العديد من وصفات الحلويات مكوّناً أساسيّاً، ولا ننسى أيضاً مشروب الشاي بالقرفة حيث استخدمت في الطب الصيني الشعبي مشروباً ساخناً؛ إذ تخلط مع الشاي والزنجبيل لمعالجة بداية نزلات البرد والأنفلونزا.

منير حبيب


طباعة   البريد الإلكتروني