في الصـــين.. كـــلّ الحلـــول موجـــودة

العـــــدد 9416

الإثنـــــين 2 أيلـــــول 2019

 

مشكلات حشوات الأسنان عديدة ومرهقة نفسياً ومادياً، ولكنها على ما يبدو في طريقها إلى أن تصبح شيئاً من الماضي، بعد أن نجح علماء في اكتشاف طريقة لإعادة نمو (مينا) الأسنان.
وحسب موقع قناة (العالم) اكتشف العلماء في الصين طريقة يمكن من خلالها تكاثر بنية مينا الأسنان المعقدة، وهم يأملون في إعادة نمو المينا دون استخدام الحشوات، كما يأملون في بدء التجارب على الأشخاص في غضون عام إلى عامين.
وقال العلماء إنهم قاموا في نهاية المطاف بتفكيك مشكلة إصلاح مينا الأسنان، وهي مادة عالية المعدن تعمل كحاجز لحماية الأسنان، وتمكنوا مؤخراً من إنتاج مجموعات من فوسفات الكالسيوم، الشبيه بالمينا، للقضاء على المشكلة القديمة أو الأزلية.
ووجد العلماء في الصين أن خلط أيونات الكالسيوم والفوسفات، وهما المعدنان الموجودان في المينا، مع (تراي ميثيل أمين) الكيميائي في محلول كحولي يؤدي إلى نمو المينا بنفس بنية الأسنان، ويقول فريق البحث إن المواد رخيصة ويمكن تحضيرها على نطاق واسع.
إلى أن مشكلة تسوس الأسنان شائعة للغاية، إذ وفقاً لأرقام عام 2016، يعيش حوالي 2.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهم يعانون من تسوس الأسنان الدائم، بينما يعاني 486 مليون طفل من تسوس الأسنان.


طباعة   البريد الإلكتروني