الكرفــس للشفــاء من أمــراض الجهــاز الهضمــي

العدد: 9412

الاثنين26-8-2019

 

يعتبر الكرفس من الأعشاب القديمة وهو أحد نباتات العائلة الخيمية، وهو من النباتات الحولية، وهو من سلالة الكرفس البري ache بعدما جرى تأصيله زراعياً، ارتفاعه من 30 ـ 100 سم، والأوراق مركبة مقسمة إلى وريقات قلبية الشكل أو بيضاوية والوريقات مفصصة إلى عدة فصوص حافتها مسننة بأسنان عريضة ولون الورقة أخضر فاتح والأزهار بيضاء صغيرة، والثمار صغيرة مزدوجة شكلها بيضاوي مستدير ولونها بني فاتح، عن فوائده يوضح الدكتور هيثم زوباري اختصاصي التغذية والأعشاب الطبية بأنه يحتوي على عناصر مهمة منها: الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز واليود‏، كذلك يحتوي على مواد هلامية وكربوهيدراتية‏، مواد مُدرّة للبول وعناصر ومركبات مهدئة‏،‏ يستعمل من الداخل ومن الخارج، وما يستفاد منه هو البذور والجذور والأوراق والسوق، وتضاف أوراق الكرفس إلى سلطات الخضار وإلى الوجبات المطبوخة وتناول أوراق وثمار الكرفس يفيد في العلاج الشعبي للتخلص من الغازات والانتفاخات المعوية، ومنشط لإفرازات المعدة ويعمل على تقويتها وينصح بعدم تعاطي الكرفس للمرضعات لأنه يقلل من إدرار الحليب.
والزيت المستخرج من أوراق وثمار الكرفس يستعمل كمادة مسكنة ومقوية وطاردة للغازات، كما يدخل في صناعات التجميل والصابون.
استعمالات النبات في الطب النباتي:
ـ الجهاز الهضمي: التهاب الأمعاء: يغلى الماء وتضاف بذور الكرفس المطحونة للماء المغلي بمعدل ملعقة صغيرة لكل كأس ماء ويترك مدة 10 دقائق مغطى ومكموراً، تشرب كأس يومياً بعد الأكل مدة 15 يوماً.
التسمم الغذائي: تغلى الأوراق بالماء ثم تطبخ العصارة بماء الرمان والسكر النباتي، ويؤكل مرة واحدة يومياً مدة 3 أيام.
الكلى والمسالك البولية: الحصوة: يتم طحن بذور الخردل والجرجير والبقدونس والكرفس بكميات متساوية، وتؤكل ملعقة 3 مرات في اليوم مع الماء.
البروستاتا وتقطع البول، تقطع البول: يضاف ملء ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المطحونة إلى كأس ماء مغلي، ويشرب مرتين يومياً بعد الأكل مدة 10 أيام.
التهاب البروستاتا: يُحضر مغلي من الكرفس والبقدونس، ويمزج مع كمية قليلة من عصير الجزر وزيت كبد الحوت وحبوب اللقاح، ويشرب كوب 3 مرات في اليوم.
الجهاز التناسلي والتكاثر:
الضعف الجنسي: تُغلى الأوراق مع الماء أو تعصر، ويُشرب بمعدل كوب يومياً مدة شهر.
الروماتيزم والمفاصل:
الروماتيزم: يُغسل المجموع الخضري ويوضع في السلطة، ويؤكل نيئاً كل يوم مدة بضعة أشهر حتى الشفاء.
الجلد والشعر والجروح: الحكة والجرب: تخلط العصارة بدهن الورد والخل، ويدهن مكان الإصابة مرتين يومياً مدة 4 أيام.
البرص: تخلط الأوراق بملعقة من النشادر والعسل، ويدهن مكان الإصابة مرتين يومياً مدة أسبوع.

منير حبيب 


طباعة   البريد الإلكتروني