صحـة وعافيــة.. التهـــــاب الكبد المصـلي B

العـــــدد 9392

الإثنـــــين 22 تموز 2019

الدكتـــــور بسام دكروج
اختصاصي بأمراض جهــــاز الهضــــم

 

يعد التهاب الكبد بالفيروس - B - السبب الأول لأمراض الكبد المزمنة, حيث تقدّر غحصائيات منظمة الصحة العالمية عدد الحاملين للفيروس بحوالي 400 مليون شخص وحوالي المليون شخص يموتون سنوياً بسبب اختلاطاته.
في سورية نسبة الحاملين للمرض حوالي 4% من السكان، العامل المسبب فيروس التهاب الكبد B وهو من نوع DNA ، ينتقل عبر نقل الدم أو مشتقاته إذا كان غير مفحوصاً للتأكد من خلوّ الدم من الفيروس وكذلك عن طريق الإبر الملوثة, والاتصال الجنسي غير الآمن, وتعتبر عمليات الوشم والختان والحجامة وثقب الأذن غير العقيمة عاملاً هاماً في نشر العدوى.
يتظاهر بالتهاب كبد عادي بعد فترة حضانة تستمر من 45 - 160 يوماً، نسبة الشفاء حوالي 90% والباقي 10% تستمر عندهم التفاعلات المصلية إيجابية، وقد يتطور المرض عند هؤلاء إلى التهاب كبد مزمن والذي يختلط فيما بعد بتشمع الكبد متظاهراً بقصور كبد مزمن وفرط توتر وريد الباب، لحسن الحظ يتوفر لقاح لهذا المرض يؤخذ على 3 جرعات.
الوقاية تكمن في أخذ اللقاح وتجنب الإبر غير المقمة وذات الاستعمال الوحيد، وفحص الدم قبل نقله وهذا إجراء روتيني حالياً, والامتناع عن الاتصال الجنسي غير الآمن، وإذا كانت الأم حاملة للفيروس فعليها إعطاء اللقاح للوليد بعيد الولادة فوراً.
لكم الصحة والعافية.


طباعة   البريد الإلكتروني