الــبن الكولومبــي من أجــود الأنـــواع في الأســـواق 41 ضبطاً تموينياً بحق المخالفين من باعة البن

العدد: 9383

الثلاثاء9-7-2019

 

رائحتها منعشة ونكهتها مميزة، تمدنا بالحيوية والنشاط، فهي المشروب الساخن الأول للأوقات والمناسبات وروتين يومي صباحي، إنها القهوة التي هي رمز للضيافة العربية التي تعد جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية.
تلقى إقبالاً من الأكثرية، ومعظم المجالس لا تُخلى من احتسائها، لأنها ترضي الأذواق كافة، وتعدل المزاج في الأحوال العادية والمناسبات.
وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول فنجان قهوة بصورة منتظمة ومعتدلة تقلل خطر الإصابة بأمراض عديدة، لتسليط الضوء ومعرفة أنواع البن وفوائده الطبية، ومن يحدد الأسعار بالبورصة وأسباب الاختلاف، وطرق الغش المستخدمة، وأسباب تراجع تجارة مستوردي البن وما هي الإجراءات المتخذة بحق المخالفين وآلية الرقابة التموينية، وحول حركة المبيعات يحدثنا السيد زيد أحمد- صاحب محل بن براديسو حيث يقول: يعد شرب القهوة من العادات الصباحية اليومية التي لا يتخلى عنها كثير من الأشخاص، والتي تتسم بمذاقها المميز.

البن أنواع منها: البرازيلي وتكون قياس الحبة الواحدة (15- 16) و (17- 18) وتختلف من خلال درجة النضوج.
ويقسم البن البرازيلي إلى نوعين ويعد الأساس في التميز هما: روبوستا- وأرابيكا، وذلك حسب قياس الحبة والمنشأ الصادر منه وتمتاز بطعمها المحبوب المائل إلى طعم المكسرات والكاكاو المعروفة بجودة أنواعها والنكهة القوية.
ويوجد البن الكولومبي وهو الأكثر شهرة في العالم ومن أجود الأنواع في الأسواق السورية حالياً، ويطلق عليه الفلتر، وتتم صناعته من حبوب القهوة الكولومبية الطازجة، ولها مذاق مميز وبإضافة حب الهال تزيد رائحتها المنعشة ونكهتها الرائعة، وقياس الحبة (17- 18) أو (18+19).
وسر مذاقها اللذيذ ونكهتها القوية هو ارتفاع نسبة الزيوت المشبعة، حيث يصنع منه توليفة (تمازج عدة أنواع من القهوة) وذلك حسب الموسم في بدايته نخفف من نسبته، أما في نهاية الموسم نرفع من نسبة التوليفة.
أما ما يتعلق بالأسعار فإنها تختلف حسب المواسم والعرض والطلب في البورصات العالمية فهي مادة مستوردة دولارية، وقد ارتفعت أسعار حب الهال تقريباً عشرة آلاف ليرة سورية وسعر الكيلو الواحد من (6- 14) آلاف ليرة سورية، وبعد التحميص يخف الوزن ليصبح سعر التكلفة 16 ألف ليرة سورية.
في السابق كنا نضيف المسكة وهي مادة مهربة وقد أصبح سعر الكيلو الواحد 500 دولار للنوعية الجيدة، وحالياً فقد استغنينا عنها، ويتم أخذ بيان الكلفة من مديرية التموين بناء على فواتير نظامية، بالإضافة إلى المصاريف الأخرى حيث تقدم فاتورة الكهرباء وإيصال الضريبة وفاتورة المازوت، بالإضافة إلى رواتب العمال والبيانات التأمينية وبناء على ذلك يتم تسعيرها وحسب نوعها أيضاً.
ويعدل البيان التكلفي في حال ارتفاع الأسعار أو انخفاضها، ويتم إعطاء البيان الجديد بعد حسابات دقيقة.
وبالنسبة لحركة المبيعات فقد تراجعت بسبب انخفاض مستوى دخل الفرد وبسبب الظروف الحالية التي يتعرض لها وطننا الغالي وسعر المبيع لتجار الجملة والموزع والمفرق للبن البرازيلي 2400 ليرة سورية للكيلو الغرام الواحد بدون هال قياس الحبة (17- 18)، و2550 ليرة سورية مع الهال بنسبة 50 غ وقياس الحبة (17- 18)، و2900 ليرة سورية للبن الكولومبي المطحون بدون هال قياس الحبة 18، و3025 ليرة سورية مع الهال بنسبة 50 غ.
وتعد هذه الأسعار حداً أقصى لا يجوز تجاوزه، ويمكن البيع بأقل منه، وتخضع لنسب الأرباح الواردة في القرار /2073/ تاريخ 1/10/2016 الصادر عن وزارة التجارة الداخلية والبالغة 8% للمنتج من تكاليف الإنتاج، و7% لتاجر الجملة والموزع وبائع المفرق، وكتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 666/93/10/1 تاريخ 19/1/2017 والذي يحدد نسبة ربح 4% من إجمالي تكاليف المنتج النهائي (بعد احتساب نسبة المردود 80%) للمنتجين العاملين بتحميص البن فقط.
مع العلم أن هذه الأسعار لكل صنف على حدة بدون القيام بعملية الخلط بين أنواع البن، وبالنسبة لعملية الغش نحن بعيدون كل البعد لأننا نقوم بطحنه أمام الزبون مباشرة.
المهندس إياد جديد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أشار إلى أن مادة البن مستوردة من البرازيل وكولومبيا والهند، ويتم تحديد أسعارها من قبل الوزارة وفق سعر الصك السعري، لذلك تكون أحياناً الأسعار متقلبة وفق تكاليف النقل وأجور العمال.. وغيرها.
وتباع ضمن الصك السعري الصادر عن الوزارة من خلال دراسة بيان الكلفة، وفي حال تم البيع بسعر أعلى من الصك تتخذ الإجراءات اللازمة حيث نقوم بتنظيم ضبط تقاضي أسعار زائدة للمادة، وعلى كافة التجار إعطاء فواتير نظامية لباعة المفرق.
وحول الطرق المتبعة لعملية الغش يقول م. جديد يحظر من وجود بعض أنواع الحبوب ضمن محلات طحن البن التي تساعد على عملية الغش.
وقد بلغت عدد الضبوط التموينية التي نظمت بحق المخالفين من الباعة 41 ضبطاً موزعة على النحو التالي: 17 ضبطاً بسبب عدم الإعلان عن الأسعار، و11 ضبطاً لعدم حيازة فواتير الشراء، وضبط واحد لعدم وجود بطاقة مواصفة، و9 ضبوط لتقاضي أسعار زائدة، وثلاثة ضبوط لعدم إعداد بيانات الكلفة بحق المستوردين.
وأضاف م. جديد وفي حال كان الضبط جسيماً يغلق المحل لمدة ثلاثة أيام من قبل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وتتم مخاطبة السيد المحافظ لتمديد الإغلاق وذلك حسب المخالفة. وفي حال البيع بأسعار زائدة يغلق المحل لمدة ثلاثة أيام.
ومن الناحية الطبية أكد الدكتور عز الدين لايقة أن القهوة مشروب لا غنى عنه في المنازل وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول فنجان قهوة بصورة منتظمة يقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسرطان والزهايمر والخرف كونها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على مقاومة الأمراض، والشعور باليقظة والتنبيه على مدار اليوم.
ومن المرجح أن يتم احتساؤها بنسب منطقية ومقبولة أي ألا يتجاوز تناولها أكثر من ثلاثة فناجين يومياً أي عدم الإكثار منها بكميات تفوق الحدود لأنها تعطي نتائج عكسية.
وهذا المشروب الساخن له دور هام في تنشيط الجهاز العصبي المركزي ويخفف من التوتر والشعور بالكآبة ويخلص الجسم من التعب والإرهاق، فالكافيين ينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم، ويعمل على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم كما أنها تساعد على الأداء الرياضي، وتفتح الممرات الهوائية في الرئتين، وتستخدم حالياً كمركب في الأدوية التي تباع بالصيدليات.

مريم صالحة


طباعة   البريد الإلكتروني