يحمـّلون المواطــــــن فـــــــوق طاقته

يوميات ساحليّة

العدد: 9288
الأحد-10-2-2019

 

 

هل تحتاج المخالفة الصريحة إلى تقديم شكوى عليها ليصار إلى مخالفتها؟ وهل سمعتم يوماً أن مجلس الشعب أو أي جهة رقابية أعفت مسؤولاً فاسداً من مهامه أو أحالته على القضاء وإلى متى ستبقى المحاسبة على الفقراء فقط؟
* عصام درباس، عمل حرّ: أصبحنا في زمن لا يُحاسب فيه إلا الفقير عندما يخطئ، وأنا كمواطن أتمنى وأطلب أن يحاسب كل مخطئ في أي مركز وظيفي كان، وبرأيي إن أغلب المسؤولين فاسدون لأنه لم نسمع أن مسؤولاً تمّت محاسبته لأن القاعدة تقول إن المسؤولين خط أحمر بعيداً عن المحاسبة وإلا كنّا رأينا الأمور بخير.
* المواطن زهير حلوم، متقاعد: أطلب إعفاء أي مخطئ أو فاسد في أيّ مرتبة وظيفية كان، وبرأيي لا علاقة للمواطن في محاسبة هذا الموظف إن أخطأ وجهة المحاسبة في كل دائرة تتمثل بالرقابة الداخلية أو بهيئة الرقابة والتفتيش على مستوى المحافظة وهنا أعتقد أن بعض عناصر الرقابات المذكورة تحتاج إلى رقيب.
* د. أسامة بي: الله فقط من يحاسب.
* المواطن خضر. م، متقاعد سرد قصة حدثت معه أثناء سنوات عمله في إحدى المؤسسات العامة حيث اشتكى إلى الرقابة والتفتيش بسبب عدم صرف إدارته لمستحقات مالية من حقوقه وكان الرد سلبياً على شكواه بأن اقترح المدير نقله خارج منطقة عمله، أليس في الحادثة جواب؟
* فؤاد. أ، موظف قال: لا أعتقد أن في زمننا هذا أحداً يحاسب المخطئ أو المقصّر، وإن حصل وتمت محاسبة أحد عن طريق شكوى لمواطن يكون هذا المشتكي متنفّذاً، وبنفوذه فقط تمّت المحاسبة، وبالمختصر إذا غاب الضمير عن هذا الموظف أو المسؤول فيعني غياب أهم أسس المحاسبة.
* المواطن أ. عجوز: أتمنى أن تنتهي حماية المخطئ من قبل من أوصل هذا المخطئ إلى هذا المنصب أو المهمة، وبرأيي الفساد ينتهي في الدوائر الرسمية عندما تزول هذه المعادلة ولذلك أقول الفساد استشرى ولا يوجد من يستطيع محاسبة المقصر لأن المحاسب يحتاج إلى من يحاسبه.
* محمد إبراهيم، موظف: نادراً ما نسمع أن الرقابة والتفتيش أنهت قضية تفتيشية لمحاسبة موظف أو مسؤول بإقالته أو إحالته إلى القضاء، مثلاً من سمع منكم أن مجلس الشعب اقترح إقالة أحد المسؤولين أو استجوابه في المجلس وإعفائه من مهمته؟
ما المطلوب من المواطن مثلاً أن يمشي في الشارع ويشتكي على التجّار بسبب تقاضي أسعار زائدة عن المحدد لههذ السلعة أو تلك ومع ذلك تكون المخالفة واضحة أمام أعين الرقابة التموينية وبسبب من صاغ القوانين لتنظيم المخالفات (لا يجوز تنظيم المخالفة إلا بموجب شكوى من مواطن على أن يتقدم بشكوى ويقدم بطاقته الشخصية)!
والسؤال أعكسه كموظف وكمواطن: المخالف علناً يجب ألا يحتاج إلى تقديم شكوى ضده ويجب عدم إقحام المواطن في ذلك.

منير حبيب

 

 

الزيارات: 588
طباعة