(بين دفتي كتاب )مع جورج أورويل ، ورواية (1984 )

الوحدة: 7-4-2021

 

 

 في لقائها الشهري وبلقاء يعزز اللقاء في فتح آفاق القراءة على العالم وكتابه كان لمجموعة ( بين دفتي كتاب )، موعد هذا الشهر مع رواية ( 1984) مع لفيف مميز من المهتمين بالثقافة والقراءة والفكر والإبداع الأدبي في مقرها بمكتب الشعبة النقابية، بدعوة من رئيس مكتب شعبة المنطقة الأولى لنقابة المعلمين باللاذقية المربية الفاضلة رحاب جعبري والتي بدأت الجلسة بالترحيب بالحضور وبالتعريف بالرواية المقررة /١٩٨٤/ للكاتب الإنكليزي جورج أورويل ومفهوم العولمة في محاولة لإحاطته من جوانب متعددة حيث بدأت جعبري بالاتفاق على تحديد محاور النقاش والتي كانت: ١- التعريف بالكاتب حيث قدمت رحاب جعبري إضاءة عن حياة الكاتب أورويل ( ولادته .. حياته .. مهنته .. مؤلفاته ...(

  ٢ - جورج أورويل وبداية عهد جديد في الأدب الروائي.

٣ - ملخص عن الرواية .

٤ - تأثر الأدباء بحداثة وأفكار جورج أورويل.

  ٥ - العولمة ومخاطرها.

٦ - جيل كامل أصدر كتباً وأعمالاً سنيمائية للترويج للعولمة وكيفية تسيير مفاهيمها لزرع الأفكار في عقول الأبناء وكيف يتم إنتاج العديد من الصناعات هدفها فقط ترويج ساعة ما مرتبطة بالتفكير الجمعي والنظام العالمي..

 ٧ - كيف نربي جيلاً يستطيع أن يبني وطناً آمناً ومستقرأً في ظل ما يطرحه جورج أورويل من جهة ودان براون من جهة.

 

كما تخلل النقاش مداخلة عبد اللطيف المطر قال فيها : "حاول الروائي التنبؤ بما سيحدث بعد الحرب العالمية الثانية وهو صاحب مقولة(الحرب الباردة) ،انتقد الأنظمة الشمولية الستالينية والنازية والفاشية والسلطة الاستعمارية البريطانية خارج أوروبا وأظهر بروز السلطة التوتاليتارية في القرن العشرين كوجه آخر للديكتاتورية التي تحاول فرض سيطرتها على المجتمع والتحكم الكامل بالأفراد وسلوكهم بالعنف والقمع احيانا وبعملية فرض إنتاج معرفة تتوافق ومصلحة هذه الطغمة التوتاليتارية التي ترى ( أن التاريخ لوّح يجب تنظيفه واعادة النقش عليه وفق مصلحة الحزب . يرى أورويل أن السلطة الحديثة تتشكل من ثنائية ( السلطة والمعرفة) ومن ثم سيطرة السلطة الشمولية او الحزب على مولدات المعرفة ( الخيال و الرمز واللغة والعقل وأنماط العلاقات الاجتماعية والإنسانية)، وبالتالي محاضرة التفكير الفردي والجمعي وإعادة تشكيل ذاكرتهم وتاريخهم ووعيهم . خالقاً مجتمعاً قائماً على الشك والمراقبة والعزلة" . كما تحدث الدكتور محمد يوسف عن مقارنة بين الكتاب غيره من حيث الاختلاف والتشابه . وتلاقت الآراء بأن الرواية المميزة هي التي تجعل النقاش رائع وغني بالأفكار والاستنتاجات والتي تكون الاختلافات بين القراءة الواعية والقراءة الببغائية .

سلمى حلوم


طباعة   البريد الإلكتروني