مهاجر بريسبان " عرض مسرحي في دار الأسد باللاذقية

الوحدة: 3-4-2021

في اليوم العالمي للمسرح وضمن فعاليات الاحتفال به ، قدم العرض المسرحي (مهاجر بريسبان) على مدى أسبوع على خشبة مسرح دار الأسد باللاذقية . والمسرحية من إخراج هاشم غزال والأداء التمثيلي لأعضاء هواة من مركز فنون الأداء التابع للتجمع العائلي لنقابة الفنانين باللاذقية، ومن تأليف الكاتب الفرنسي اللبناني الأصل وهي آخر ما كتبه عن وطنه بسرد قصصي يفتح باب التأويل لمعاناة أجيال الغربة والذي منها شخصية المسرحية وفكرتها حول رسالة عن رجل مسن يعود بعد غربة طويلة أنهكته ، ليموت تاركاً رسالة يوصي بها للسيدة التي أخطأ معها منذ خمسة عشر عاماً وأنجب منها ولداً وهرب ، تاركاً إرث من المال والذهب لها ولابنها يكفّر بها عن خطأه ، فتتحول القرية الهادئة إلى حلبة من الشك والحيرة والتساؤلات المحملة بالاتهامات المبطنة والعلنية لنساء من القرية ساورتهم الشكوك فيها حول نسب أبنائهم ، وكيفية تعاطي كل زوجين مع هذه المشكلة .

تستعرض المسرحية ثلاث حالات من الأزواج منهم الطامع بالإرث والذي يحاول ان يقنع زوجته بتنبني الموضوع للفوز بالمال والذهب وعندما تعارض يقتلها ويدعي أنه قتلها لأنها هي الزوجة التي كانت مع ذاك الرجل المغترب في الماضي ، ولتبارك أهالي القرية ما عمل ثأراً للشرف ، ولكن كان هناك من سمع حديث الزوجين قبل مقتل الزوجة ليكون الشاهد على الحقيقة ، وحالة زوجية أخرى يداوي الحب والعقلانية فيها كل شك ليصفى قلب الزوج ويسود الوئام كما كان فيها ، والحالة الثالثة التي تتنازع فيها العواطف الانسانية بين مد وجذر لإثبات الحقيقة في صراعه مع المال ، المحرك الأول للقناعات وللقيم والمفاهيم وللدول وعبر العصور.

عن هذا العمل واختياره قال مخرجه جهاشم غزال:" مهاجر بريسبان هو نتاج لورشة عمل بعنوان ( من النص إلى العرض) لتقديم عمل مجموعة من الشباب الهواة المحب للمسرح في عرض يعتمد على عمل الممثل بشكل كبير ويحكي الشائعات التي تهدم البيوت وتبدل المصائر وعن جشع الإنسان الذي قد يدفعه للتضحية بأغلى ما يملك " . كما تم في يوم الافتتاح تكريم الفنانين المسرحيين حسين عباس وعبد الله شيخ خميس. "مهاجر بريسبان " من إعداد مرح عبد الرحمن ، أما التدريب الحركي فكان لمصطفى جانودي والتعاون الفني لرغداء جديد وبالنسبة للممثلين فهم : مهدي زربا- أكرم الشيخ - مجد عجيب - مرح عبد الرحمن- اميل جنبرت - إلين بقال باشي- حسن افاحى- شادي بي- مانوشاك سركيس- طارق زربا- محمد قصير- أحمد بسمة - عبد الرحمن خليل- لجين مسعود- هبة عمران - لانا خضر . أما التصميم الإعلاني فهو لجورج استنبولية .

سلمى حلوم

 

 


طباعة   البريد الإلكتروني