«خير الدين الأسدي» في محاضــــرة ثقافــــية

العدد: 9469

الأحد: 17-11-2019

 

 

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي احتفالاً بالعيد الذهبي لتأسيس اتحاد الكتّاب العرب ألقى الأستاذ عبد الفتاح قلعجي محاضرة حملت عنوان: (خير الدين الأسدي حياته وأعماله) وذلك في صالة الجولان بمقر فرع اتحاد الكتّاب العرب في اللاذقية, ومعروف عن (القلعجي) مؤلفاته الغزيرة في البحث الأصيل: الأسدي, أمين الجندي, النسيمي, البطش, الأوبري.. أيضاً التواشيح والأغاني الدينية, دراسات في الشعر الشعبي الغنائي, وعلم الجمال الإسلامي. وهو أحد قراء الهيئة العربية للمسرح في الشارقة, وله نهج خاص في المسرح التجريبي.
بداية أشار المحاضر إلى السيرة الشخصية لـ خير الدين الأسدي حيث ولد عام /1900/ وتوفي عام/1971/ والده شيخ مدرّس لغة عربية, درس خير الدين في شمس المعارف ودرّس في المدرسة الفاروقية بحلب, وهو أول نصف شهيد في المسرح فأثناء تدريبه لطلابه (عمل مسرحي) انفجر اللغم بيده فقال: تابعوا يا أولادي, ونقل إلى المشفى وعلى أثرها بترت يده, بعدها دخل في مرحلة انطواء: اضطرابه بين الشك واليقين ثم في المرحلة النباتية: قراءاته للمعري / الفكر الهندي والنضال الجسدي, كتب في التصوف وعن الشيرازي, البسطامي, الحلاج... ويعدّ رائداً من رواد قصيدة النثر, أهم كتبه في هذا المجال: أغاني القبة صدرت عام /1950/ وهو صاحب مكتبة ضخمة وإرث عريق ذكرها المستشرقون في كتاباتهم, أوصى أن يتخذوا من مكتبته دار تعرف بالأسدي. له علاقات ومراسلات عديدة مع سامي الكيالي (مجلة الحديث) وعمر أبو ريشة ومراسلات علمية: رسالة ووحي, لا شعوذة وتدجيل. الأمانة العلمية يشير إلى رسائلهم في مؤلفاته, له مخطوطة (الله) التسمية والمدلول: معاني الله (إشارات صوفية) الله في الساميات وأعلام الملائكة معاني الله: العبادة, الخلق, البقاء, العشق, الاجتياح,... إلخ
ومخطوطة: الأيس والليس ونظرية الصرف المقارن مثل الوجود والعدم وموسوعة حلب المقارنة في (9000صفحة) العامية تطور طبيعي للفصحى, دراسات اللهجات علمياً والبحث عن حلب: أعماق الكلمة الشعبية وعن الجمال, وله مصطلحات خاصة في ضبط لفظ الكلمة,( موسوعة) وله أسلوب متميز: أصالة متانة موسيقا داخلية وصور متوالدة والتفرد بقاموس لغوي غني وقدرة في الصياغة تتجاوز جمالية الشكل إلى التعبير عن معان وحالات وجدانية وحكمة بعبارات حيث تسطع في العبارات إشراقات معرفة قلبية نورانية.

رفيدة يونس أحمد


طباعة   البريد الإلكتروني